إعلان

بينهم صاحب شفرة الحرب و"الشهيد الحي".. تكريم محاربي أكتوبر في الإسكندرية (صور)

05:42 م السبت 19 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


الإسكندرية– محمد البدري:

كرمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، عددًا من أبطال حرب أكتوبر، في احتفالية أقيمت اليوم السبت، في قصر ثقافة الشاطبي التابع لفرع الإسكندرية.

حضر حفل التكريم من أبطال الحرب "عبدالجواد سويلم" الملقب بـ"الشهيد الحي"، و"أحمد إدريس" صاحب الشفرة النوبية، والمقاتل الدكتور "محمد نور الدين" بطل معركة كبريت، وأدار حفل التكريم المستشار الإعلامي إبراهيم عبدالله.

وتحدث سويلم عن بطولات شهداء الحرب وتضحيات الجنود، كما تحدث عن التحاقه بالجيش ونضاله ضد الاحتلال حتى حرب الاستنزاف التي أصيب فيها ببتر للساقين والساعد الأيمن وفقد العين اليمنى خلال مشاركته في عملية لسلاح الصاعقة، ورغم ذلك شارك كتيبة الصاعقة خوض الحرب الميدانية والتي لقب خلالها بالشهيد الحي.

وتناول البطل أحمد إدريس الحديث عن اللغة النوبية التي تم استخدامها كشفرة رئيسية في حرب أكتوبر، على اعتبار أن اللغة النوبية تنطق ولا تكتب وبالتالي لا يستطيع أحد فك الشفرة نظرًا لخلو اللغة من الحروف الأبجدية.

وبدوره تحدث البطل محمد نور الدين، عن معركة كبريت، قائلًا إنها كانت من أصعب معارك الحرب، إذ تم فيها حصار 450 جنديًا مصريًا من قبل الإسرائيليين لمدة 114 يومًا دون طعام أو شراب، إلا أن ذلك لم يمنع أبطال مصر من تكليف العدو خسائر فادحة.

فيديو قد يعجبك: