إعلان

عمره 113 سنة.. إخلاء مبنى مستشفى "دار إسماعيل" للولادة لخطورته الداهمة

06:10 م الجمعة 02 نوفمبر 2018

مستشفى دار إسماعيل للولادة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أعلن الدكتور محمد أبو سليمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، اليوم الجمعة، إخلاء المبنى القديم الرئيسي في مستشفى "دار إسماعيل" للولادة ونقل أعماله إلى مستشفى آخر، بسبب الخطورة الداهمة على المواطنين استعدادًا لبدء أعمال ترميمه.

وقال أبو سليمان في تصريح صحفي مساء اليوم، إن القرار صدر طبقًا لتقرير المكتب الاستشاري الهندسي في كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، بأن المبنى القديم لمستشفى "دار إسماعيل" يحتاج لترميم شامل على وجه السرعة، لما يمثله من خطر حقيقي على سلامة المرضى والعاملين بالمستشفى.

وأضاف أنه تقديرًا للمسؤولية وللحفاظ على المرضى والعاملين ثم الحفاظ على المبنى ومنع انهياره تطلب ذلك سرعة ترميم ورفع كفاءة المبنى عن طريق حقن التربة وتقوية الأساسات وترميم شامل لكل المبنى، مبينًا أنه تم عرض الأمر بكل التقارير الهندسية وخطة الإخلاء والمستشفى البديل لتقديم الخدمة، على وزيرة الصحة ومحافظ الإسكندرية وأجهزة الرقابة الإدارية والأمن القومي والمنطقة الشمالية العسكرية بالإسكندرية.

وأشار إلى أنه تم البدء في اتخاذ الإجراءات المطلوبة مع قطاع التخطيط الاستراتيجي في وزارة الصحة لإدراج المستشفى بالخطة العاجلة لإتمام عملية الترميم على وجه السرعة، كما تم عمل خطة بديلة بنقل أقسام الولادة والحضانات إلى مستشفى جمال حمادة الكائنة داخل مشروع بشائر الخير بغيط العنب، مؤقتًا لحين الانتهاء من تأمين المبنى القديم بترميمه مع الحفاظ على باقي مباني المستشفى.

ولفت إلى أن قرار نقل أعمال المستشفى مؤقتًا إلى مستشفى "جمال حمادة" نظرًا لأن المبنى الحديث بالمستشفى لا يستوعب أقسام الولادة والحضانات ولا يوجد به أي مصاعد، لكونه مخصص لأقسام النساء والمناظير كما أن عدد الغرف المتاحة لا يمكن أن تكون بديلًا للمبنى القديم الآيل للسقوط.

وأوضح أنه تقرر انتداب 50% من قوة المستشفى مؤقتًا لمستشفى جمال حمادة لتقديم الخدمة لأهالي غرب الإسكندرية وعموم المحافظة، علمًا بأن كلا المستشفيين في نطاق منطقة غرب الطبية ونفس النطاق الجغرافي بتعداد سكاني يصل إلى 484 ألف و150 نسمة.

ونوه وكيل وزارة الصحة، إلى أنه من المقرر العمل بنفس اللوائح المنظمة مع الحفاظ على جميع الخدمات المقدمة حاليًا بنفس الأسعار، مع استمرار العمل بالمبنى الآخر في مستشفى دار اسماعيل لأقسام أمراض النسا والمناظير.

يذكر أن مستشفى دار إسماعيل أنشأ عام 1905 وجرى تشغيلها عام 1912 وبني على مساحة 4 آلاف متر مربع بمنطقة كرموز غربي الإسكندرية، وكان يطلق عليه اسم مستشفى "المحافظة" وهو متخصص في أمراض النسا والولادة منذ قرن من الزمان.

مستشفى دار إسماعيل للولادة وقت افتتاحها- أرشيفية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان