إعلان

ضمن خطة "المليار جنيه".. تفاصيل أكبر مشروع لحماية قلعة قايتباي من الغرق- صور

06:02 ص الأربعاء 24 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد البدري:

بدأت الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، التابعة لوزارة الري و الموارد المائية بالتنسيق مع إدارة الآثار الغارقة بالإسكندرية، تنفيذ مشروع حماية وتطوير قلعة قايتباي للحفاظ عليها من الانهيار بعد إسناده إلى إحدى شركات التعمير المتخصصة لبناء سلسلة حواجز للأمواج حول جسم القلعة .

"مصراوي" يرصد في السطور التالية، تفاصيل المشروع الذي يجرى تنفيذه بالإسكندرية ضمن خطة شاملة لحماية الشواطئ على مختلف السواحل المصرية.

المرحلة الأولى لحماية سواحل الإسكندرية

يعد مشروع حماية قلعة قايتباي ضمن المرحلة الأولى سلسلة مشروعات لحماية الشواطئ بالإسكندرية بطول 7 كيلو متر والتي تقدر إجمالي قيمتها مليار جنيه وتشمل إنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة لحماية طريق الكورنيش بداية من منطقة بئر مسعود وحتى منطقة المحروسة بتكلفة 181 مليون جنيه مع تنفيذ حواجز غاطسة موازية لخط الشاطئ على بعد 300 داخل المياه وتغذية بالرمال لخلق شاطئ بطول 2 كيلو متر، فضلا عن تدعيم وتطوير أعمال الحماية أمام كورنيش منطقتي المنشية ومحطة الرمل بتكلفة 103 ملايين جنيه، فضلا عن مشروع استكمال إنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة "مرحلة أولى" بمنطقة السلسلة بالشاطبى بتكلفة 275 مليون جنيه.

تكلفة مشروع حماية القلعة

تبلغ تكلفة مشروع تدعيم وتطوير أعمال الحماية لقلعة قايتباى 235 مليون جنيه، ويتضمن إنشاء حاجز أمواج بطول 550 مترا فى الناحية الغربية والشمالية من القلعة لمنع وصول النوات وحماية الصخرة الأم، وذلك بعد أن أعلنت الهيئة العامة لحماية الشواطئ في وقت سابق طرح مناقصة لمشروع حماية القلعة كمرحلة أولى بتأمين ابتدائى 4.5 مليون جنيه، وأسند تنفيذ المشروع إلى إحدى شركات الإنشاء والتعمير تنافست مع 4 شركات أخرى في مناقصة رسمية.

"الصخرة الأم"

يشمل المشروع ترميم الصخرة الأم التى تحمل جسم قلعة قايتباي والتي تعاني من وجود كميات كبيرة من الفجوات والنتوءات التى تشكلت بفعل مياه البحر من ناحية الميناء الشرقي، بصورة باتت تهدد بغرق الصخرة مع مرور السنوات بفعل العوامل الطبيعية، ما دفع أثريو الإسكندرية إلى المطالبة بمشروع آثرى عاجل يستهدف ترميم القلعة وحمايتها.

كيف سيساهم المشروع في حماية القلعة؟

قال محمد متولى، مدير عام قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالإسكندرية والساحل الشمالى، إن المشروع يهدف إلى توفير حماية قلعة قايتباي من عوامل الطبيعة التى تسببت فى إحداث تجويفات بالصخرة الأم أسفل القلعة.

وأضاف متولي في تصريح صحفي أن إدارة الآثار الإسلامية والقبطية بالإسكندرية تقوم بالتنسيق هيئة حماية الشواطئ خلال تنفيذ المشروع، فى حين تقوم إدارة الآثار الغارقة بالتنسيق مع الهيئة بعرض خريطة الآثار الغارقة، لتفادى بناء حواجز الأمواج على مساراتها، مبينًا أن المشروع سيكون مُماثلا لمشروع حواجز الأمواج لحماية شواطئ الإسكندرية التي تجرى بالمحافظة.

مدة تنفيذ المشروع

قال أسامة الصياد، مدير قلعة قايتباى إن مدة تنفيذ المشروع تبلغ 20 شهرا يتم خلالها وضع حواجز غاطسة حول جسم القلعة بمحيط يصل إلى 750 مترا، على أن يتم ذلك بصورة غيرة متواصلة تلافيا لفترات النوات البحرية التي تضرب الإسكندرية خلال فصل الشتاء.

وأضاف الصياد في تصريح لـ مصراوي، أن المشروع الجاري في سواحل الإسكندرية يأتي بالتوازي مع أعمال ترميم داخل مبنى القلعة يتضمن تجديد شبكات الإنارة والصرف، فيما جرى تأجيل مشروع تطوير ممشى القلعة كمنطقة سياحية لحين الانتهاء من تنفيذ حماية الشواطئ.

ويرجع تاريخ بناء قلعة قايتباي إلى عام "882 هـ - 1477م'' إذ تم تشييدها على أنقاض فنار الإسكندرية القديم، بمساحة 17,5 ألف متر مربع، بقرار من السلطان المملوكي الأشرف أبو النصر قايتباي بهدف صد التهديدات المباشرة لمصر عبر سواحل الإسكندرية والتي تعرضت آنذاك لعدة هجمات من قبل سفن القراصنة الأوروبيين والصليبيين في جزر البحر الأبيض المتوسط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان