إعلان

مصانع السكر تبدأ في العمل بعد رفع سعر طن القصب إلى 620 جنيها

02:25 م الأربعاء 04 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - (د ب أ):

بدأ اليوم الأربعاء العمل بمصانع السكر بمحافظات صعيد مصر، في بداية موسم حصاد القصب بالأقصر وقنا وأسوان، وسوهاج والمنيا .

يأتي ذلك بعد انتهاء الأزمة بين الحكومة والمزارعين، ورفع سعر طن القصب ليصبح هذا الموسم 620 جنيها، بزيادة قدرها 220 جنيها عن العام الماضي.

وبدأ المزارعون في توريد القصب لمصانع أرمنت بالٌأقصر، وقوص ودشنا ونجع حمادي بقنا، وادفو وكوم أمبو بأسوان، وجرجا بسوهاج وأبوقرقاص بالمنيا.

وأكد رشدى عرنوط نقيب الفلاحين المصريين لوكالة الأنباء الألمانية أن المزارعين بدأوا بالفعل في حصاد محصول القصب، بعد قرار رفع سعر الطن.

وأشار إلى أن الصعيد يشهد هذا العام حصاد محصول القصب داخل قرابة 310 ألاف فدان من بينها 113 ألف فدان بمراكز محافظة قنا، و87 ألف فدان بمراكز محافظة أسوان، و80 ألف فدان بمراكز محافظة الأقصر، و30 ألف فدان بمحافظتي المنيا وسوهاج.

ومع بدء موسم حصاد القصب ، يعود ما يسمى بقطار الخير، للسير مجددا في قرى صعيد مصر، حيث ينطلق من وسط مصانع السكر بعربات تحميل ونقل القصب من الزراعات إلى المصانع فارغة، ثم يعود بها محملة بأطنان القصب إلى المصانع لتتحول إلى سكر ومنتجات أخرى.

ويعرف قطار الديكوفيل ، الذى ينقل محصول القصب من القرى والزراعات إلى المصانع، بقطار الخير ، كونه يعد موسما للزواج والعمل والإنتاج بقرى الصعيد، والذى أقيم له خطوط من السكك الحديدية وسط القرى والزراعات.

وينتظر أهل قرى الصعيد موسم حصاد القصب بفرح وسعادة، فيرددون أغنيات فلكلورية تعبر عن البهجة ببدء موسم الحصاد.

فيديو قد يعجبك: