إعلان

الأعلى في تاريخ البلاد.. انخفاض كبير بمعدلات البطالة في السعودية بسبب الإصلاحات

01:34 ص السبت 01 أبريل 2023

البطالة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تراجع معدل البطالة في السعودية إلى 8% في الربع الأخير من عام 2022، انخفاضاً من 9.9% في الربع السابق، فيما استقر معدل المشاركة في القوى العاملة بين السعوديين عند 52.5%.

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء، أن معدلات البطالة سجلت أدنى مستوى لها على الإطلاق منذ بدء تسجيل البيانات في عام 1999. وافتربت من مستهدفات رؤية 2030، عند مستوى 7%، وفقا لقناة للعربية.

وذكرت الهيئة، في بيان أن معدل البطالة الإجمالي في البلاد، الذي يشمل السعوديين وغير السعوديين، انخفض إلى 4.8% في الربع الرابع مقابل 5.8% في الربع السابق، مدفوعا بنمو التوظيف.

ويشمل معدل البطالة الإجمالي المقيمين الأجانب في المملكة الذين شكلوا ما يزيد قليلا عن ثلث إجمالي السكان في عام 2021، ويحتاج معظمهم إلى عقد عمل للعيش في المملكة.

وانخفض معدل البطالة بين السعوديين 3 نقاط مئوية من 11% في الربع الأخير من 2021، كما زادت نسبة مشاركة الإناث في القوى العاملة بفضل الحريات الاجتماعية التي حصلت عليها المرأة السعودية. وانخفضت البطالة بين النساء السعوديات 15.4% في الربع الأخير من 20.5% في الربع الثالث من العام، وإن كانت نسبة مشاركتهن في القوى العاملة انخفضت درجة مئوية إلى 36%.

وكشفت أحدث بيانات، أن 94.1% من السعوديين العاطلين عن العمل سيقبلون وظائف في القطاع الخاص بارتفاع طفيف عن الربع الثالث. وتاريخيا كان القطاع العام هو صاحب العمل الرئيسي للمواطنين السعوديين.

فيديو قد يعجبك: