إعلان

دعوات لإخلاء المباني القديمة في لبنان بعد تصدعها بسبب الزلزال

01:00 م الإثنين 06 فبراير 2023

لبنان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

ضربت هزة أرضية بقوة 8. 4 درجة على مقياس ريختر، لبنان، اليوم الإثنين، وأدت إلى حدوث حرائق وبعض الأضرار المادية، وحالات هلع بين المواطنين.

وأعلن المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس، التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، حصول هزة أرضية في البحر بين لبنان وقبرص، قوتها 8. 4 درجة على مقياس ريختر، شعر بها سكان لبنان، خاصة في المناطق الساحلية الشمالية.

ونفى الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني، جورج كتانة، في تصريح اليوم، "وجود أي إصابات جراء الهزة الأرضية"، إنما حالات خوف وهلع.

بينما أكد وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال، بسام مولوي، في تصريح صحفي، أن "هزة أرضية مركزها جنوب تركيا بقوة 7. 7 درجة على مقياس ريختر، شعر بها سكان لبنان، وامتدت لأكثر من 40 ثانية".

وأعلن مولوي أنه لا توجد خسائر بشرية جراء الهزة، وقد سُجل سقوط حائط في برج سكني، وتعرض بناء لتشققات في مدينة صيدا، وأخلي لحين التأكد من سلامته، كما اندلع حريقان نتيجة ماس كهربائي في جبل وجنوب لبنان.

ودعا الوزير مولوي، جميع المواطنين، إلى إخلاء المباني القديمة في حال وجود تصدعات كثيرة بها؛ خوفًا من أي كارثة جديدة.

وقام عدد من المواطنين في طرابلس ومحيطها، إلى إطلاق النار في الهواء لإيقاظ السكان؛ خوفًا من تكرار الهزات، وبثت مآذن المساجد آيات قرآنية وأدعية، وجالت مسيرات في الشوارع بعد خروج المواطنين من منازلهم خوفًا من الهزة، رغم الأمطار والهواء العاصف وشدة البرد.

وأدت الهزة الأرضية إلى حدوث تشققات بالطريق في مدينة صور جنوب لبنان، وهرع السكان إلى الشوارع تحت الأمطار خوفًا من تجدد الهزة وارتداداتها، فيما جابت سيارات الدفاع المدني شوارع المدينة لتفقد الأضرار.

ودعا الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة، اللواء الركن محمد خير، بناء على توجيهات رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، جميع أجهزة وأفراد الخدمات الإنسانية إلى الاستعداد التام والالتحاق بمراكزها لمواكبة أضرار الهزة الأرضية الكبيرة التي ضربت الأراضي اللبنانية، وكان مصدرها تركيا.

فيديو قد يعجبك: