إعلان

صندوق النقد: نتطلع لاستمرار التعاون مع لبنان رغم التأخر في الإصلاحات

08:51 م الأربعاء 21 سبتمبر 2022

الرئيس اللبناني العماد ميشال عون مع بعثة صندوق الن

بيروت- (د ب أ)

أعرب رئيس بعثة صندوق النقد الدولي السيد ارنستو راميرز، خلال لقائه الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، عن رغبة إدارة الصندوق في استمرار التعاون مع لبنان على رغم التأخير الذي حصل في إجراء الإصلاحات.

وجاء خلال استقبال عون اليوم الأربعاء، راميرز والوفد المرافق له، حيث أبدى راميرز استغرابه من " الغموض الذي ساد على مستوى السلطتين التنفيذية والتشريعية، لا سيما ما يتعلق بالإصلاحات اللازمة للنهوض بالاقتصاد اللبناني، خصوصا أن كل تأخير يؤدي إلى خسارة لبنان وقتاً ونتائج".

وأعلن راميرز عن "تقدير إدارة الصندوق للدعم الذي يقدمه عون للإصلاحات التي وردت في بنود الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه مع صندوق النقد في شهر أبريل الماضي".

وشدد وفد الصندوق "على ضرورة استعادة الثقة بالقطاع المالي والمصرفي المتمثل بمصرف لبنان والمصارف، نظراً لفقدان الثقة بهذين القطاعين".

من جهته استعرض الرئيس اللبناني مع راميرز "نتائج الاتصالات التي أجراها الأخير مع عدد من المسؤولين اللبنانيين والمعنيين في قطاعي المال والمصارف".

وأبلغ الرئيس عون، الوفد أنه "كان ينتظر تحقيق العديد من الإجراءات الإصلاحية المتفق عليها مع صندوق النقد، إلا أن عراقيل عدة برزت من عدد من الأطراف في الداخل أخّرت تحقيقا كان مطلوباً والذي يشكل بداية لعملية النهوض الاقتصادي في البلاد، لا بل أن هذه العراقيل عمّقت نسبة التراجع في الوضع الاقتصادي".

يذكر أن صندوق النقد الدولي كان قد أعلن في7 أبريل 2022، أن السلطات اللبنانية وفريق صندوق النقد الدولي، توصلا إلى اتفاق على مستوى الموظفين بشأن السياسات الاقتصادية الشاملة التي يمكن دعمها بترتيب تمويل ممدد مدته 46 شهرًا".

ويشهد لبنان منذ نوفمبر عام 2019، أزمة مالية واقتصادية تضعه ضمن أسوأ عشر أزمات عالمية وربما إحدى أشد ثلاث أزمات منذ منتصف القرن التاسع عشر.

فيديو قد يعجبك: