إعلان

جوتيريش يدعو طالبان إلى السماح بتعليم الفتيات

06:23 م الإثنين 19 سبتمبر 2022

أنطونيو جوتيريش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (د ب أ)

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حركة طالبان بالسماح للفتيات بالحصول على التعليم المجاني في أفغانستان، مع إحياء العالم ذكرى إغلاق مدارس الفتيات في البلاد في أعقاب سيطرة الحركة على الحكم العام الماضي.

وقال جوتيريش اليوم الاثنين في بدء قمة التعليم بالأمم المتحدة في نيويورك "من هذه المنصة، أناشد سلطات أفغانستان: ارفعوا كل القيود على وصول الفتيات إلى التعليم الثانوي على الفور".

يذكر أنه منذ عودتها إلى السلطة في آب/أغسطس 2021، منعت طالبان حصول الفتيات على تعليم أعلى من الصف السادس، مما أثار نقاشا وطنيا وتسبب في خيبة أمل ملايين الفتيات.

وقال بيان للأمم المتحدة صدر مؤخرا إن حظر تعليم الفتيات يزيد من خطر التهميش والعنف والاستغلال والاعتداء على الفتيات.

وقالت المنظمة الدولية إن العودة إلى المدارس يمكن أن تؤدي إلى رفعة ورقي أفغانستان ويمنح الأمل لشعبها، وأعربت عن قلقها من أن استمرار مثل هذه الإجراءات يعمق الأزمة الراهنة في أفغانستان.

من جانبها، قالت طالبان إنها ستسمح للطالبات في المدارس الثانوية بالحصول على التعليم اعتبارا من الصف السابع وما يليه، وفقا لشروط معينة، من بينها ارتداء الطالبات للحجاب وتلقي الدروس التعليمية في مباني منفصلة على أيدي معلمات فقط.

ومع عودة حركة طالبان إلى الحكم، تعرضت أفغانستان، التي مزقتها الحرب، للعديد من الأزمات منها هجمات دموية شنها تنظيم داعش مع تفشي الفقر والبطالة والهجرة، فضلا عن الكوارث الطبيعة. ولم تعترف أي دولة حتى الآن بالحكومة التي شكلتها الحركة.

فيديو قد يعجبك: