إعلان

روسيا وأوكرانيا: تركيا تترقب وصول أول شحنة قمح أوكرانية منذ بدء الحرب

02:02 م الثلاثاء 02 أغسطس 2022

تركيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كييف- (بي بي سي):

من المنتظر أن تصلَ أول شحنة قمح تغادر ميناء أوديسا الأوكراني، منذ الغزو الروسي للبلاد نهاية شباط فبراير الماضي، إلى مدخل مضيق البوسفور في تركيا بحلول مساء اليوم الثلاثاء بعد يوم من انطلاقها من ميناء أوديسا باتجاه مرفأ طرابلس في لبنان.

وترفع سفينة الشحن، "رازوني"، علم سيراليون وتم اقتيادها لدى مغادرتها لتشق طريقها بسلام عبر حقل من الألغام العائمة التي زرعت لتطوق الميناء الاوكراني الهام بغرض تأمينه.

وتفيد التقارير بأنه لدى توقفها في اسطنبول، ستخضع السفينة لعلميات فحص وتفتيش للحاويات على متنها من قبل فريق مشترك عهد إليه بمهام الإشراف على صادرات الحبوب الأوكرانية للتأكد من أن الحمولة آمنة وتخلو من أي ممنوعات، وذلك بموجب الإجراءات المتفق عليها بعد توقيع كل من روسيا وأوكرانيا على صفقة تحت إشراف تركيا والأمم المتحدة في إسطنبول في 22 يوليو الماضي.

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية -إلى جانب تفشي جائحة كورونا منذ بداية عام 2020- في أزمة غذاء كبيرة بمنطاق من العالم صارت الآن تعاني من ارتفاع الأسعار الصاروخي ونقص مواد بسبب القتال والعقوبات الدولية، وتعطل سلاسل الإمداد وهوالوضع الذي تبادلت روسيا والدول الغربية الاتهامات بالمسؤولية عنه.

وتعد أوكرانيا وروسيا مشاركين أساسيين في إنتاج الغذاء العالمي، حيث تمثل صادراتهما أكثر من %50 من حجم التجارة العالمية.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: