إعلان

فرنسا تعلن سحب آخر جنودها من مالي

07:11 م الإثنين 15 أغسطس 2022

جنود فرنسيون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (د ب ا)

أعلنت الحكومة الفرنسية اليوم الاثنين سحب آخر جنودها المشاركين في عمليات برخان لمكافحة الإرهاب في مالي. وجاء ذلك بعد مرور ستة أشهر على إعلان باريس أنه سوف تنهي وجودها العسكري في الدولة الواقعة غربي أفريقيا.

وقبل إعلان الرئيس إيمانويل ماكرون الانسحاب، كان عدد القوات الفرنسية في مالي يبلغ نحو 2500.

وقال ماكرون إن فرنسا ملتزمة بنشر قوات في منطقة الساحل الأوسع نطاقا لدعم عمليات مكافحة الجهاديين كجزء من عملية بارخان، بما في ذلك في دول مثل النيجر. كان قد تم إطلاق عملية بارخان في عام 2014.

وينشط العديد من الجماعات المسلحة في منطقة الساحل، التي تمتد جنوب الصحراء من المحيط الأطلسي وحتى البحر الأحمر. واعلن البعض من هذه الجماعات الولاء لداعش أو القاعدة.

وتتواصل مهمة الاتحاد الأوروبي ومهمة الاستقرار التابعة للأمم المتحدة مينوسما في مالي، رغم تزايد التوترات مع المجلس الحاكم في باماكو.

وشهدت مالي، البالغ عدد سكانها نحو 20 مليون نسمة ، ثلاثة انقلابات عسكرية منذ عام 2012. ومنذ الانقلاب الأحدث في شهر مايو عام 2021، يقود البلاد حكومة انتقالية عسكرية يتردد أنه تقيم علاقات وثيقة مع روسيا.

ويوم الجمعة الماضي، علقت القوات المسلحة الألمانية مهمتها في مالي حتى إشعار آخر لأن الحكومة المالية رفضت مرارا منحها حق الطيران.

فيديو قد يعجبك: