إعلان

رقص ومصافحة بقبضة اليد.. كيف اختلف استقبال السعوديين لبايدن عن ترامب؟

07:25 م الجمعة 15 يوليه 2022

كيف اختلف استقبال السعوديين لبايدن عن ترامب؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

بدأ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، زيارته للملكة العربية السعودية، في جولة تاريخية أثير حولها العديد من التكهنات حول مستقبل العلاقات بين دول المنطقة، ونهجها المستقبلي في التعامل مع القضايا الإقليمية.

ووصل الرئيس الأمريكي منذ قليل إلى جدة في محطته الأخيرة لجولته بالمنطقة، بعد رحلة مباشرة من فلسطين إلى جدة، التقى خلالها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن".

وينصب اهتمام العالم لهذه الزيارة المقرر أن يجتمع خلالها قادة دول الخليج العربي مع الرئيس الأمريكي غدا، لمناقشة عدد من القضايا الإقليمية على رأسها نهج التعامل مع الملف الإيراني.

استقبال بروتوكولي

حظى بايدن باستقبال بروتوكولي منذ أن حطت قدمه المملكة العربية السعودية، وهو ما يختلف كثيرا مع الاهتمام الواضح الذي حظي به الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، خلال زيارته للملكة في 2017.

واستقبل الرئيس الأمريكي الحالي في مطار جدة، أمير منطقة جدة، خالد الفيصل.

وكانت طائرة الرئيس الأمريكي قد حطت في مطار الملك خالد عند الساعة 09,50 بالتوقيت المحلي, ونزل ترامب سلم الطائرة برفقة زوجته ميلانيا.

وكان في استقباله عند باب الطائرة الملك سلمان بن عبد العزيز الذي سار معه وإلى جانبهما ميلانيا وعدد من المسؤولين السعوديين على السجادة الحمراء. وترافق ترامب أيضا ابنته الكبرى إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر.

صورة 1مصافحة بقبضة اليد

وأشار عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى الحفاوة التي حظي بها ترامب في السعودية، من باب الطائرة إلى مقر إقامته في قصر اليمامة الملكي، مقارنة بالاستقبال البرتوكولي لجوزيف بايدن.

وأغرقت سلطات الرياض شوارع العاصمة بصفوف طويلة من الأعلام السعودية والأمريكية، وباللوحات الضخمة التي جمعت صورتي العاهل السعودي الملك سلمان وترامب وإلى جانبهما شعار الزيارة "العزم يجمعنا".

وأطلقت المدافع نيرانها وقامت الطائرات بطلعات جوية احتفاء بالرئيس الأمريكي.

وفي قصر اليمامة الملكي، استُقبل ترامب وزوجته ميلانيا وباقي أفراد الوفد على وقع النشيدين السعودي والأمريكي. وغصت القاعة الفخمة بقصر اليمامة بالشخصيات. وفيها قلّد الملك سلمان قلادة الملك عبد العزيز التي تعد أهم الأوسمة في المملكة السعودية، إلى ترامب.

من جهته، اهتم ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، باستقبال الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن في قصر السلام بجدة، قبل أن يلتقي الملك سلمان، ولكن المصافحة بقبضة اليد أثارت التساؤول.

فيديو قد يعجبك: