إعلان

"مجنح يستحيل اكتشافه أو تفاديه".. روسيا تواجه الغرب بصاروخ تسيركون الجديد

03:52 م السبت 28 مايو 2022

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي
عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، ومع اتجاه الغرب لفرض عقوبات على روسيا من جانب وتدعيم وتسليح أوكرانيا من جانب آخر، لجأ بوتين للعديد من الخيارات التي تساعده في حربه مع الغرب وأمريكا، وكان ضمن تلك الخيارات بل وأهمها تطوير منظومته الصاروخية.
وزارة الدفاع الروسية خرجت اليوم السبت، لتعلن أنّ فرقاطة "أدميرال غورشكوف" المتواجدة في بحر بارنتس، أطلقت صاروخا من طراز "تسيركون" عالي الدقة على هدف في البحر الأبيض، على مسافة حوالي ألف كيلومتر، لتكون تلك التجربة الروسية الثالثة والتي هي جزء من اختبار جديد أعلنت عن انتهائه بنجاح.

1

التجربة الأولى لصاروخ تسيركون

في الرابع من أكتوبر 2021، كانت المرة الأولى التي تعلن فيها روسيا عن تجربة أولى لصاروخ تسيركون، وذلك بعد أشهر قليلة من إعلان وزير الدفاع الروسي عن خطط روسيا لتحديث الأسلحة فرط الصوتية الخاصة بها والتي تعتبر بمثابة العمود الفقري لقوات الردع الروسية غير النووية، والعمل على زيادة مداها وسرعتها ودقتها.
في ذلك الوقت تم إطلاق الصاروخ من الغواصة النووية "سيفيرودفينسك" على هدف بحري افتراضي في المنطقة المائية لبحر بارنتس، وبالرغم من أنها كانت التجربة الأولى للصاروخ لكنّه نجح في الوصول إلى الهدف المحدد له بل وأصابه بدقه وذلك حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية حينها.

صوره 2

عملية الإطلاق الثانية

وبعد عملية الإطلاق الأولى التي لم يعلن مداها، أعلنت روسيا في ديسمبر الماضي، نجاح ثاني عملية اختبار لنفس الصاروخ، فكشفت عن أنّ فرقاطة "الأميرال غورشكوف" أطلقت بنجاح صاروخا من طراز "تسيركون".، لكن تلك المرة كشفت عن المدى الخاص بالصاروخ بخلاف المرة الأولى، فأعلنت الدفاع الروسية، أنّ الصاروخ أطلق من البحر الأبيض في شمال غرب روسيا، وأصاب هدفا ساحليا في إقليم أرخانجيلسك المطل على هذا البحر، وأصاب الهدف الذي كان على بعد 400 كم.

صوره 3

مميزات صاروخ تسيركون

تصل السرعة القصوى لـ "تسيركون" إلى حوالي 9 ماخ، وهو ما يزيد على 10 آلاف كيلومتر في الساعة على ارتفاع 20 كيلومترا، والماخ هو نسبة سرعة الجسم إلى سرعة الصوت، حيث تبلغ سرعة الماخ 1225 كلم/ساعة عند مستوى سطح البحر، ويمكن أن تستهدف السفن المعادية وحاملات الطائرات وغيرها من الأهداف.
كما أنّ الخصائص فرط الصوتية لهذا الصاروخ تتميز بأنّه من المستحيل تفاديه، أو اكتشاف إطلاقه في الوقت المناسب، إضافة إلى أنّ هذا النوع من الصواريخ فرط الصوتية يمكن أن ينهي "عصر حاملات الطائرات"، ويحدّ من قدرات الخصم الافتراضي على تنظيم دفاع جوي مضاد للصواريخ في نصف قطر 1000 كيلومتر، وهو مدى إطلاق هذا الصاروخ.

4

ومن أبرز مميزات صاروخ تسيركون أيضًا أنّه أول صاروخ روسي، مجنح وفرط صوتي، قادر على القيام برحلة إيرودينامية طويلة المدى مع القيام بمناورة في الطبقات الكثيفة من الغلاف الجوي، باستخدام قوة الدفع لمحركه الخاص على طول مسافة التحليق بأسرها، كما أنّ الصاروخ الذي يبلغ مداه الأقصى نحو 1000 كم، قادر على ضرب الأهداف الموجودة على سطح الماء وعلى البر بالفعالية نفسها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان