إعلان

الرئيس الصيني يلتقي نظيره الأمريكي جو بايدن في إندونيسيا

02:53 م الإثنين 14 نوفمبر 2022

الرئيس الصيني شي جين بينغ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي

وصل الرئيسُ الصيني، شي جين بينغ، إلى جزيرة بالي في إندونيسيا قبل ساعات قليلة، من أول لقاء سيجمعه وجهاً لوجه ونظيره الأمريكي جو بايدن، منذ استلام هذا الأخير سلطاته قبل نحو عامين.

وكما أُعلن فإن زعيمي العملاقين الاقتصاديين، من المقرر أن يعقدا محادثات مباشرة على هامش حضورهما لأعمال القمة السنوية لـ مجموعة العشرين لقادة الاقتصادات الكبرى في العالم.

ويأتي هذا اللقاء في ظلّ استمرار الخلافات بين الجانبين حول مواضيع مختلفة، على رأسها ملف تايوان.

ومن المتوقع أن يبحثا سويا التوترات المحيطة بجزيرة تايوان التي اختلفا حولها وقضايا رئيسية أخرى، بما في ذلك الغزو الروسي لأوكرانيا والنشاط العسكري الصيني في منطقة غرب المحيط الهادئ.

كان بايدن، خلال توقف سريع أجراه في كمبوديا في طريقه لأندونيسيا، قد أعرب مخاطبا القادة الآسيويين عن رغبة في ضمان ألا تنزلق المنافسة مع الصين إلى صراع.

جدير بالذكر أن الجانبين الصيني والأمريكي استعادا خطوط الاتصال الرسمية بينهما مؤخرًا بعد فترة من الصمت أعقبت الزيارة التي أجرتها رئيسة مجلس النواب الأمريكي ، نانسي بيلوسي، في مطلع آب أغسطس المنصرم إلى تايوان، والتي أدت إلى احتدام التوتر الصيني الأمريكي حول تايوان وردت بكين بعدها بمناورات عسكرية حول الجزيرة تعتبرها جزءا من الأراضي الصينية وتحذر من أن أي محاولة لفصل تايوان، التي تدار ديمقراطيًا، دولة قد يترتب عليها اللجوء للقوة.

وقد عُقد أولُ لقاء افتراضي بين بايدن وشي قبل عام من الآن في تشرين الثاني نوفمبر 2021.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: