إعلان

بحثًا عن الأغلبية.. راشد الغنوشي يتعهد بتغيير النظام الانتخابي في تونس

05:34 م الأحد 23 أغسطس 2020

راشد الغنوشي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


تونس - (د ب ا)

تعهد رئيس حركة النهضة الإسلامية، ورئيس البرلمان في تونس، راشد الغنوشي، اليوم الأحد، بالمضي قدمًا في تغيير النظام الانتخابي في البلاد في خطوة لمنح استقرار أكبر للوضع السياسي في البلاد في ظل تواتر الحكومات.

وقال الغنوشي، في مؤتمر صحفي اليوم، في صفاقس عقب اجتماعه مع قواعد الحزب وهياكله في المدينة، إن النظام الانتخابي الحالي يحتاج إلى تغيير لأنه أفرز مشهدًا سياسيًا مشتتًا ويعيق صعود أغلبية صريحة.

وأضاف الغنوشي "مهما كان الحزب قويًا فإنه لن يستطيع في ظل هذا النظام الانتخابي تكوين أغلبية".

وفازت حركة بالأغلبية بواقع 54 مقعدًا في انتخابات 2019 لكنها فشلت في توفير الأغلبية المطلقة (109 صوتًا) لحكومة الحبيب الجملي الذي رشحته بعد الانتخابات، أثناء التصويت لمنح الثقة في يناير الماضي.

وتابع رئيس البرلمان "هذا سبب من أسباب ضعف الاستقرار في تونس. منذ الثورة (2011) حتى الآن تسع حكومات وأقصر الحكومات عمرا هي حكومة الياس الفخفاخ".

وبالفعل تستعد تونس لإعلان حكومة جديدة، على الأرجح يوم غد الاثنين، يقودها رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي بعد استقالة حكومة الياس الفخفاخ الذي استلم منصبه في فبراير الماضي، لاتهامه بشبهة تضارب مصالح.

وهذه الحكومة الثالثة التي ستعرض للتصويت في البرلمان منذ آخر انتخابات تشريعية أفرزت البرلمان الجديد في نوفمبر الماضي.

وقال الغنوشي "إذا لم يتغير النظام الانتخابي سيبقى المشهد السياسي مشتتًا. سنعمل على توفير الأغلبية في البرلمان لتغيير هذا النظام الانتخابي في اتجاه نظام قادر على إفراز أغلبية".

وبحسب القانون الانتخابي الحالي في تونس، يجرى الاقتراع في الانتخابات البرلمانية على القوائم في دورة واحدة، وتوزع المقاعد في مستوى الدوائر الانتخابية على أساس التمثيل النسبي مع الأخذ بأكبر البقايا.

ويبرر مشرعو القانون، لنظام الاقتراع الحالي بعد ثورة 2011 كونه كان خطوة لقطع الطريق ضد هيمنة أي حزب على الدولة والحكم وإعادة إنتاج نظام الاستبداد.

فيديو قد يعجبك: