إعلان

أمريكا تشتري المخزون العالمي من "عقار كورونا" الذي بدأت مصر تصنيعه

01:30 م الأربعاء 01 يوليو 2020

إصابات كورونا في أمريكا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

أفادت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية بأن الولايات المتحدة اشترت تقريبًا المخزون العالمي من عقار "ريمديسيفير" المُضاد للفيروسات، الذي ثبتت فعاليته في علاج "كوفيد 19" وبدأت مصر في تصنيعه مؤخرًا.

ويُنتج "ريمديسيفير" من قِبل شركة "جيلياد" الأمريكية للأدوية، والمُطوّر أساسًا لعلاج مرض الإيبولا، وتم تسعيره بـ2340 دولارًا أمريكيًا (1892 جنيهًا إسترلينيا) لكل مريض في الدول الأكثر ثراءً.

ووفق وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، اشترت الولايات المتحدة المخزون العالمي من العقار لشهر يوليو، وما تصل نسبته 90% من المخزون المتوفر لشهري أغسطس وسبتمبر.

الأمر الذي يعني، بحسب الباحث الزائر في جامعة ليفربول البريطانية، الدكتور أندرو هيل، عدم إتاحة العقار للمرضى في دول مثل بريطانيا وبلدان أوروبا حتى أكتوبر المقبل.

وقال هيل لـ"سكاي نيوز" إن "الصفقة التي أبرمتها الولايات المتحدة مع شركة جيلياد من شأنها أن تُقلل من فرص نجاة مرضى كوفيد 19 الذين يُعالجون في المستشفيات ببريطانيا".

وأوضح هيل أن الخطر الأكبر لعدم إتاحة "ريمديسيفير" يتركز بشكل أكبر في أوروبا، والتي ستفتقد إمدادات الدواء التي حجزتها أمريكا لثلاثة أشهر، بينما بمقدور الدول ذات الدخل المتوسط أو المنخفض إنتاج نسخ منه، لكنها ستكون غير قادرة على تصديرها، وذلك لامتلاك "جيلياد" براءة اختراع خاصة بالعلاج.

يتزامن ذلك مع تحذير أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، من "مشكلة خطيرة" تواجهها البلاد، لا سيّما بعد تسجيل ارتفاع حاد في حالات الإصابة بـ"كوفيد-19" في 16 ولاية أمريكية. وتوجد أكثر من 2.7 مليون إصابة مؤكدة في أمريكا، توفي منها 130 ألفًا.

كانت وكالة الأدوية الأوروبية أقرّت بالموافقة المشروطة على استخدام "ريمديسيفير"مع مرضى كوفيد-19؛ ليصبح بذلك أول عقار يقترب من الحصول على الضوء الأخضر كعلاج لهذا المرض بالقارة الأوروبية.

وأوصت لجنة الوكالة المعنية بالأدوية البشرية باستخدام العقار مع المرضى الذين لا يقل عمرهم عن 12 عامًا، ويعانون من الالتهاب الرئوي، وبحاجة لتزويدهم بالأكسجين.

ونال العقار بالفعل موافقة على استخدامه بشكل استثنائي في الحالات الحادة، وذلك في الولايات المتحدة والهند وكوريا الجنوبية وإسرائيل، وحظي بموافقة كاملة في اليابان، كما تستخدمه مصر.

والأسبوع الماضي، بدأت شركة "إيفا فارما" للأدوية تصنيعه في مصر بطاقة تصل لنحو 1.5 مليون جرعة شهريًا، على أن يُباع بأقل من ألفي جنيه (حوالي 124 دولارًا) للجرعة.

وأمس الثلاثاء، أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بدء استخدام "ريمديسفير" لعلاج بعض الحالات من مصابي فيروس كورونا في مصر، وفقا لضوابط يتم تحديدها من قبل الأطباء، مُشيرة إلى أن سيتم توفير دفعات متتالية من هذا العقار خلال المرحلة المقبلة.

فيديو قد يعجبك: