إعلان

مع انطلاق التطيعم الجماعي في موسكو.. ما الآثار الأوليّة للقاح كورونا؟

11:09 ص السبت 05 ديسمبر 2020

حملة التطعيم ضد كوفيد 19

وكالات:

فيما تتواصل حملة التطعيم ضد كوفيد 19 التي انطلقت في وقت مبكر من السبت بالعاصمة الروسية، تحدّثت ناتاليا شيندريايفا، مديرة المستوصف رقم 2 في موسكو، عن الآثار الأوليّة المُحتمل ظهورها بعد تلقّي اللقاح.

وقالت شيندريايفا، إنه قد تظهر علامات وهن بالجسم وزيادة النعاس وقد تصل درجة حرارة الجسم إلى 37 درجة في اليوم الأول بعد تلقي اللقاح.

وأضافت: "يجب على المرء مراقبة حالته الصحية دائما، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بالتطعيم بلقاح ضد فيروس كورونا"، حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية.

وأوضحت أنه سيتم تزويد كل شخص تم تطعيمه، بنشرة توضح بالتفصيل التفاعلات الطبيعية المحتملة للقاح. والمذكرة الخاصة بالتطعيم، توضح ما يجب فعله في هذه الحالة.

وأشارت إلى أن جسم الإنسان يبدي عادة، ردود فعل مختلفة على أي دواء كان، وهذا يشمل أيضا المستحضر البيولوجي، وهذه المادة التي تشكل المناعة. الأعراض المذكورة أعلاه قد تظهر لدى الشخص الذي يتلقى اللقاح، وهذا رد فعل طبيعي سيختفي في غضون يوم واحد.

وانطلقت حملة التطعيم ضد كورونا بلقاح "سبوتنيك ــV" الروسي في موسكو، حيث فتحت حتى الآن 70 عيادة للتطعيم وستفتح 100 أخرى حتى نهاية العام.

وسيُخصص اللقاح في المرحلة الأولى للفئات الأكثر تعرضا للخطر من العاملين في التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية في المدينة.

فيديو قد يعجبك: