إعلان

نزاع قره باغ: أرمينيا وأذربيجان تتفقان على عدم استهداف المدنيين

10:00 ص السبت 31 أكتوبر 2020

رجال انقاذ يحملون جئة ضحية جراء قصف في غاندجا في أ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

يريفان/جنيف- (د ب أ):

اتفقت أرمينيا وأذربيجان خلال محادثات سلام يوم الجمعة على عدم تعمد استهداف المدنيين مع استمرار القتال بينهما حول منطقة ناغورني قره باغ.

ودخلت أذربيجان وأرمينيا في قتال عنيف في الشهر الماضي بشأن ناجورنو كاراباخ، وهي منطقة تسيطر عليها القوات الأرمينية المسيحية منذ عقود، لكن الأمم المتحدة تعتبرها جزءا من أذربيجان ذات الأغلبية المسلمة.

واتفق كبار دبلوماسيي باكو ويريفان على عدم استهداف السكان المدنيين أو الأماكن غير العسكرية، وفقا لبيان صادر عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في جنيف، التي توسطت في المناقشات التي استمرت ساعات.

وقال بيان المنظمة الأمن إن الجانبين قالا أيضا إنهما سيتعاونان لاستعادة وتبادل جثث الجنود الذين لقوا حتفهم في ساحة المعركة من خلال منح ضمانات سلامة للجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأضاف البيان أن الجانبين قالا إنهما سيقدمان قائمة بأسرى الحرب المحتجزين في غضون أسبوع "لأغراض إتاحة الوصول وعملية التبادل في نهاية المطاف".

واستغرقت المحادثات بين وزير الخارجية الأرميني زوهراب مناتساكانيان ونظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف حوالي ست ساعات.

والتقيا وزيرا خارجية البلدين بممثلي مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي ترأسها روسيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وخلال المحادثات، كررت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا دعواتها لتطبيق وقف إطلاق النار.

وفشلت اتفاقات سابقة لوقف إطلاق النار توسطت فيها روسيا والولايات المتحدة، في الأسابيع القليلة الماضية.

وفي وقت سابق يوم الجمعة، قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إن قواته المسلحة سيطرت على تسع قرى أخرى في قره باغ المتنازع عليها.

وذكر علييف في بيان على تويتر إن "كل الإجلال للجيش الأذربيجاني، قره باغ هو أذربيجان".

فيديو قد يعجبك: