إعلان

عون: لبنان لن ينتظر الحل السياسي للأزمة السورية لإعادة النازحين

03:23 م الثلاثاء 26 فبراير 2019

الرئيس اللبناني العماد ميشال عون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت - (د ب أ):

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الثلاثاء أن لبنان لن ينتظر الحل السياسي للأزمة السورية لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم.

وقال عون، خلال استقباله في بيروت اليوم الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فريدريكا موجيريني إن " لبنان سيواصل العمل لإعادة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة في سورية ولن ينتظر الحل السياسي للأزمة السورية الذي قد يطول".

وجدّد الرئيس عون " التأكيد على العودة الآمنة لهؤلاء النازحين"، مشيراً إلى "حرص لبنان على عدم تعريض السوريين العائدين لأية مخاطر، علماً أن المعلومات التي ترد الى بيروت تشير إلى أن العائدين يلقون رعاية من السلطات السورية التي وفرت لهم منازل جاهزة وبنية تحتية ومدارس، وهذا ما يمكن للاتحاد الأوروبي وغيره من المنظمات الدولية التأكد منه".

ولفت إلى "وجود مقاربتين متناقضتين لمسألة النزوح السوري، فالاتحاد الاوروبي يتخذ قرارات سياسية، في حين أن قرارات لبنان اسبابها اقتصادية- اجتماعية".

وجدد الرئيس عون التأكيد على "التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية على لبنان بفعل استمرار وجود مليون و 500 ألف سوري على أراضيه".

واقترح أن "يصار إلى دفع المساعدات الدولية إلى النازحين بعد عودتهم الى أرضهم تشجيعاً لعودتهم، لأن توزيع المساعدات على النازحين في لبنان، إضافة إلى الأعمال التي يقومون بها يدفعهم إلى البقاء حيث هم، ويؤدي إلى تزايد هجرة الشباب اللبناني إلى الخارج".

وأكد الرئيس عون "على التعاون القائم بين الجيش اللبناني والقوات الدولية العاملة في الجنوب (يونيفيل)"، مشيراً إلى "التنسيق القائم بين الجانب اللبناني والجانب الدولي في سبيل المحافظة على الاستقرار على الحدود اللبنانية الجنوبية".

من جهتها، أكدت موجيريني استعداد دول الاتحاد الأوروبي الاستمرار في تقديم المساعدات للبنان في المجالات كافة لاسيما في المجالين الاقتصادي والأمني.

فيديو قد يعجبك: