إعلان

تقرير إسرائيلي ينشر تفاصيل "صفقة القرن".. ومسؤول أمريكي: "غير دقيق"

12:36 م الخميس 17 يناير 2019

جيسون جرينبلات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

أكّد المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط، جيسون جرينبلات، أن تقرير الكاتب الإسرائيلي باراك ديفيد حول صفقة القرن "ليس دقيقًا"، موصيًا الجميع باستقاء كل ما يتعلق بخطة الرئيس دونالد ترامب لإحلال السلام في الشرق الأوسط من خلال البيانات الرسمية فقط ومُباشرة.

وكتب جرينبلات في سلسلة تغريدات على حسابه عبر تويتر: "رغم أنني أحترم الكاتب باراك ديفيد، إلا أن تقريره المنشور على القناة الإسرائيلية الـ13 غير دقيق. والتكهّن بتفاصيل الخطة ليس مُفيدًا".

وأشار إلى أن "عددًا قليلًا من الأشخاص على هذا الكوكب هم فقط من يعرفون تفاصيل الخطة، حتى الآن"، على حدّ تعبيره.

ورجّح جرينبلات أن "تتردّد خلال الفترة المقبلة روايات عِدة حول تفاصيل الخطة، من مصادر مُجهّلة، استنادًا إلى دوافع أبعد ما تكون عن الحقيقة"، مُعتبرًا أن رواية قصص كاذبة أو مشوّهة أو متحيزة لوسائل الإعلام "أمر غير مسؤول ويضر بعملية السلام"، وفق قوله.

وتابع "يستحق الإسرائيليون والفلسطينيون الأفضل".

0

كان ديفيد قد زعم في تقريره المنشور، أمس الأربعاء، أن خطة الرئيس ترامب للسلام في الشرق الأوسط ستقترح إقامة دولة فلسطينية على ما يصل إلى 90 في المائة من الضفة الغربية المحتلة على أن تكون عاصمتها في القدس الشرقية ولا تشمل الأماكن المقدسة.

ووصف البيت الأبيض، الذي يتكتّم تفاصيل الخطة، التقرير الإسرائيلي بأنه "يحمل تكهّنات غير دقيقة". وقال إن الخطة لن يُكشف عنها قبل شهور.

وادّعى التقرير أن ترامب يرغب في استكمال الإجراءات الإسرائيلية المقترحة بتبادل للأراضي مع الفلسطينيين، وأن تخضع المدينة القديمة التي تحيط بها الأسوار في القدس الشرقية، ويوجد بداخلها المقدسات الإسلامية والمسيحية واليهودية، تحت السيادة الإسرائيلية، لكن بإدارة مشتركة من الفلسطينيين والأردن.

ونقل عن مصادر مُجهّلة أن "أمريكيين أبلغوا بأن الخطة ستتضمن ضم إسرائيل لتكتلات استيطانية يهودية في الضفة الغربية، في حين سيتم إخلاء أو وقف بناء المستوطنات المنعزلة".

ولم يُشر التقرير الإسرائيلي إلى مصير اللاجئين الفلسطينيين، الذي يعد أحد نقاط الخلاف الكبرى في الصراع الممتد منذ عشرات السنين، كما لم يتناول وضع قطاع غزة في هذه الخطة.

ولم يُعلّق مسؤولون إسرائيليون أو فلسطينيون حتى الآن على تقرير القناة الإسرائيلية الـ13.

وفي وقت سابق، توقّع سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون، عدم الكشف عن "صفقة القرن" قبل الانتخابات الإسرائيلية المُزمع إجراؤها في 9 أبريل المُقبل.

وقال دانون في تصريحات صحفية "مما نفهمه أنها لن تطرح قبل الانتخابات. إنه قرار ذكي لأننا لا نريد أن تصبح هذه قضية الانتخابات".

 

فيديو قد يعجبك: