إعلان

قبل إنجاز سد النهضة.. الانتهاء من سد إثيوبي استغرق بنائه 8 سنوات

04:08 م الثلاثاء 15 يناير 2019

سد جيدابو للري في إثيوبيا

القاهرة- (مصراوي):

تفتتح إثيوبيا مشروع سد "جيدابو" للري الأسبوع المُقبل، بتكلفة تزيد عن 1.1 مليار "بِر" إثيوبي (ما يُعادل أكثر من 35 ألف دولار أمريكي)، حسبما أعلنت وزارة المياه والري والكهرباء الإثيوبية، الثلاثاء.

ويقع السد، الذي تبلغ سعته التخزينية 62.5 مليون متر مكعب، بين ولايتي الأمم الجنوبية وأوروميا. وسوف يغطي 13 ألفا و 425 هكتارًا من الأراضي بشكل كافٍ، وفق وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا).

وقد تم تمديد المُهلة المُحدّدة للانتهاء من المشروع، الذي استغرق ثماني سنوات، بسبب تغييرات أُجريت على التصميم، بحسب الوزارة.

ويبلغ ارتفاع السد 25.8 مترًا وطوله 335 مترًا، وفق بيانات وزارة المياه والري والكهرباء الإثيوبية.

ويُتوقّع أن يستفيد أكثر من 10 ألف مُزارِع إثيوبي وأكثر من 192 ألف شاب عاطل عن العمل من السد، مع توفير 1072 وظيفة دائمة ومؤقتة، كما يُتوقّع أيضًا أن يجذب الاستثمار الزراعي إلى المنطقة.

وفي أغسطس 2016، أعلنت أديس أبابا الشروع في بناء ثاني أكبر سد مائي بعد سد النهضة، على نهر أمو في إقليم شعوب (جنوبي البلاد)، على الحدود الكينية، بتكلفة 2.2 مليار يورو، لتوليد 2160 ميجاوات من الطاقة الكهربائية.

وتبني إثيوبيا سد النهضة على رافد النيل الأزرق قرب حدودها مع السودان بتكلفة نحو 5 مليارات دولار أمريكية.

وتخشى مصر أن يؤدي بناء السد وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه لتدمير مساحات من الأراضي الزراعية لديها ونقص مياه الشرب. فيما تقول إثيوبيا إن السد ضرورة لتطوير البلاد، وتؤكد أن له منافع لجميع الدول بما فيها دولتا المصبّ.

وأنجزت إثيوبيا 66 بالمائة من مراحل بناء السد حتى الآن.

وأعلنت بدء إنتاج الطاقة من السد أواخر 2020 على أن يبدأ التشغيل الكامل بنهاية 2022، فيما تتوقّع الأمم المتحدة أن تختبر مصر نقصًا في حصتها من مياه النيل بنسبة 25 بالمائة بسبب السد عام 2025.

فيديو قد يعجبك: