إعلان

الرئيس الإيراني: مقاومة "أوبك" شكلت هزيمة أخرى للولايات المتحدة

08:47 ص الإثنين 10 ديسمبر 2018

الرئيس الإيراني حسن روحاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (د ب أ):

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الاثنين، إن مقاومة دول منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" شكلت هزيمة أخرى للولايات المتحدة.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عنه القول: "رغم جهود الأمريكيين الرامية إلى التدخل في شؤون منظمة أوبك والحيلولة دون الاعتدال في مجال توزيع النفط، فإنه ولحسن الحظ ومن خلال مقاومة الدول الأعضاء، باءت مخططات هؤلاء بالفشل، وشكل ذلك هزيمة أخرى لسياسات أمريكا التدخلية".

واتفق وزراء مجموعة "أوبك بلس" (التي تضم دول أوبك وعددها 15 دولة والدول النفطية الحليفة غير الأعضاء في أوبك وفي مقدمتها روسيا، وعددها عشرة دول) قبل أيام على خفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا، تخفض دول أوبك 800 ألف برميل يوميصا منها.

وجاء الاتفاق رغم مطالبات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتكررة بإبقاء مستويات الإنتاج دون تخفيض من أجل إبقاء أسعار النفط منخفضة.

وأعادت الولايات المتحدة في نوفمبر الماضي فرض عقوبات مشددة كانت مفروضة على إيران وتم رفعها في إطار الاتفاق النووي مع الجمهورية الإسلامية عام 2015.

ورغم التهديدات الأمريكية السابقة بأن هذه الجولة من العقوبات ستقود إلى تصفير صادرات النفط الإيرانية، فقد منحت الولايات المتحدة على نحو مفاجئ إعفاءات لثماني دول تتيح لها استمرار شراء النفط الإيراني لستة أشهر.

وكان الرئيس ترامب قد انسحب في مايو الماضي بصورة أحادية من الاتفاق النووي الذي كان جرى توقيعه في يوليو من عام 2015 بين إيران من جهة، وبين الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى ألمانيا من جهة أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن صادرات النفط الإيرانية تمثل مصدر أكثر من نصف العائدات الأجنبية.

فيديو قد يعجبك: