إعلان

بعد فرض العقوبات الأمريكية.. إيران تحث الأمم المتحدة على اتخاذ إجراء

09:15 م الإثنين 05 نوفمبر 2018

الأمم المتحدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك (د ب أ)

حثت إيران منظمة الأمم المتحدة على اتخاذ إجراء بشأن قرار الولايات المتحدة بإعادة فرض عقوبات عليها اليوم الإثنين، ووصفت الخطوة بأنها غير قانونية و"غير مسؤولة".

وقال السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة إنه يجب تحميل الولايات المتحدة المسؤولية عن التراجع عن الاتفاق النووي المبرم عام 2015 وإعادة فرض العقوبات من جانب واحد، وذلك في خطاب موجه إلى الأمين العام أنطونيو جوتيريش.

وكان قد تم التصديق على الاتفاق النووي الإيراني بقرار من مجلس الأمن الدولي، مما يجعله ملزماً قانونياً، رغم أنه من غير الواضح كيف سيتم تنفيذ مثل هذا الحكم.

وقال غلام علي خوشرو في الخطاب، إن على المجتمع الدولي أن يتخذ إجراء ضد "السلوك غير المسؤول" للولايات المتحدة من أجل الحفاظ على سيادة القانون.

وكتب خوشيرو في الخطاب الذي طلب أن يتم توزيعه على مجلس الأمن الدولي، أن "الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها، وفقا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، ينبغي أن يقاوموا هذه الأفعال غير المشروعة وأن يحملوا الولايات المتحدة المسؤولية عن مثل هذه الأعمال".

وقد فرضت الولايات المتحدة اليوم عقوبات على أكثر من 700 من الكيانات والأصول الإيرانية.

وتأتي هذه العقوبات على الشركات كجزء من إعادة فرض واشنطن للعقوبات التي رفعت في عام 2015 بعد توقيع اتفاق متعدد الأطراف بين إيران ومجموعة 5+1 (وهى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا )بهدف منع طهران من الحصول على أسلحة نووية.

وتشمل العقوبات الأمريكية الجديدة قطاع النفط والشحن في إيران.

وكان وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين، قد قال في بيان إن إيران "ستواجه عزلة مالية متزايدة وركودًا اقتصاديًا إلى أن تغير بشكل جذري سلوكها المزعزع للاستقرار".

فيديو قد يعجبك: