إعلان

تقرير: تركيا تفرج عن أربعة أكاديميين عقب مداهمات بحق نشطاء

04:26 م السبت 17 نوفمبر 2018

الشرطة التركية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إسطنبول - (د ب أ):

ذكرت وكالة أنباء "ديميرورين" التركية الخاصة، اليوم السبت، أن السلطات أفرجت عن أربعة أشخاص عقب مداهمات أمس الجمعة التي طالت أكاديميين وأعضاء من المجتمع المدني.

وكان ما مجموعه 13 شخصا اعتقلوا صباح أمس الجمعة في مداهمات بشأن صلات مزعومة بالناشط البارز عثمان كافالا، الذي اعتقل منذ أكثر من عام، لكنه لم يواجه اتهامات بعد، بشأن محاولة مزعومة للإطاحة بالحكومة.

وذكرت الوكالة أنه في وقت متأخر من أمس الجمعة جرى الإفراج عن ثلاثة أشخاص من بينهم تورجوت تارهانلي، عميد كلية القانون في جامعة بيلجي بإسطنبول وعضوان من معهد الأناضول الثقافي الذي يرأسه كافالا.

وأضافت وكالة "ديميرورين" أنه جرى الإفراج اليوم عن بيتول تاباي، وهي أستاذة رياضيات من جامعة بوجازيجي.

ويواجه الـ13 شخصا اتهامات بالعمل مع كافالا ومعهد الأناضول الثقافي، وبالسعى لتوسيع رقعة مظاهرات متنزه جيزي عام 2013 و"التحريض على الفوضى" للإطاحة بالحكومة من خلال جلب "نشطاء" من الخارج، بحسب وكالة أنباء الأناضول نقلا عن تحقيق جار حاليا.

وكانت احتجاجات جيزي قد بدأت كحركة سلمية معنية بالبيئة،ولكنها تحولت سريعا إلى احتجاجات في مختلف أنحاء البلاد ضد الحكومة ورئيس الوزراء آنذاك الذي صار رئيس البلاد رجب طيب أردوغان.

ويواجه كافالا اتهاما بمحاولة الإطاحة بالحكومة من خلال عملية بدأت خلال احتجاجات متنزه جيزي ،واستمرت حتى محاولة الانقلاب الفاشلة لعام 2016، بحسب الأناضول.

ويعمل معهد "الأناضول الثقافي" مع معهد جوته الألماني في اسطنبول.

فيديو قد يعجبك: