السيسي لـ"البشير": مصر ملتزمة استراتيجيا بعلاقاتها الوثيقة مع السودان

02:36 م الخميس 20 أبريل 2017
السيسي لـ"البشير": مصر ملتزمة استراتيجيا بعلاقاتها الوثيقة مع السودان

الرئيس السوداني عمر البشير

الخرطوم - (د ب أ):

تلقى الرئيس السوداني عمر البشير رسالة شفهية من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي تتعلق بمتانة العلاقات بين البلدين ولتأكيد الالتزام الاستراتيجي المصري بالعلاقات الوثيقة بين البلدين وبالعمل المشترك على مبدأ الاحترام المتبادل بين الجانبين.

جاء ذلك لدى لقاء الرئيس البشير اليوم الخميس في الخرطوم مع وزير خارجية مصر سامح شكري والوفد المرافق له بحضور وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور،بحسب وكالة الأنباء السودانية(سونا).

وقال شكري، في تصريحات صحفية عقب اللقاء، إنه استمع إلى رؤية الرئيس البشير حول أهمية العمل المشترك فيما يتعلق بالارتقاء بطموحات شعبي السودان و مصر ولمزيد من التضامن لتحقيق المصالح المشتركة.

ولفت شكري الى أنه ترأس مع نظيره السوداني غندور، في وقت سابق اليوم الخميس بمقر وزارة الخارجية السودانية، مباحثات تم فيها تناول كافة القضايا والمجالات التي تحتاج للعمل سوياً لإزالة كل الشوائب التي تعلق بالعلاقات بين البلدين.

ونقلت وكالة سونا عن شكري تأكيده بأن الالتزام الاستراتيجي المصري المتعلق بالعلاقات لا يتغير لأنه ليس وليد اليوم إنما علاقات أزلية ومنذ وجود شعبي البلدين.

وتأتي زيارة شكري وسط توترات بين مصر والسودان بسبب مثلث حلايب المتنازع عليه بين الدولتين، واتهامات من الخرطوم للجيش المصري بممارسة استفزازات ضد الجيش السوداني.

كان الرئيس السوداني عمر البشير قال في فبراير الماضي إن بلاده ستلجأ إلى مجلس الأمن الدولي إذا رفضت مصر التفاوض بشأن مثلث حلايب، التي تؤكد كل من الدولتين تبعيته لها.

كانت مصر قد رفضت في شهر ابريل عام 2016 طلب الخرطوم التفاوض المباشر حول منطقة "حلايب وشلاتين"، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي. ويتطلب التحكيم الدولي أن تقبل الدولتان المتنازعتان باللجوء إليه، وهو الأمر الذي ترفضه مصر بشأن حلايب وشلاتين.

كما اتهم وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض ابن عوف الجيش المصري بممارسة استفزازات ضد الجيش بلاده في منطقة حلايب. ونقل موقع "سودان تريبيون عن وزير الدفاع السوداني قوله في جلسة مغلقة بالبرلمان الاسبوع الماضي :"الجيش المصري يمارس المضايقات والاستفزازات بحق القوات السودانية بمنطقة حلايب، ونحن نمارس ضبط النفس في انتظار حل المشكلة سياسياً بين الرئيسين (السوداني حسن) البشير و(المصري عبد الفتاح) السيسي".

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 237410

    عدد المصابين

  • 176763

    عدد المتعافين

  • 13904

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 158943985

    عدد المصابين

  • 136434512

    عدد المتعافين

  • 3305950

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي