بسبب عملية نقل فاشلة.. نفوق 8 من "وحيد القرن" النادر في كينيا

12:28 م السبت 14 يوليه 2018
بسبب عملية نقل فاشلة.. نفوق 8 من "وحيد القرن" النادر في كينيا

كتبت- مي محمد:

كشف مسؤولو الحياة البرية في كينيا، عن نفوق 8 من إجمالي 14 من حيوان "الكركدنيات" المهدد بالانقراض، بعدما نقلت إلى محمية في جنوب كينيا، وهو ما وصفه أحد حماه البيئة بأنها كارثة حقيقة، حسبما أفادت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية.

وقال وزير السياحة والحياة البرية في كينيا، إن التحقيقات الأولية تشير إلى حدوث تسمم بسبب الملوحة الزائدة في الماء والتي يحاول الكركدنيات (وحيد القرن) التكيف معها.

وتشير التقديرات، بحسب الصندوق العالمي للطبيعة، أن هناك أقل من 5500 حيوان كركدنيات أسود في العالم، ويعيش جميعهم في إفريقيا، بينما يبلغ عدد الكركدنيات الأسود في كينيا وحدها 750.

وتقول كاثى دين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة " Save the Rhino" الخيرية أن حصيلة الوفيات بين وحيد القرن الأسود هذا العام في كينيا التي وقعت إزاء نقل الحيوان إلى مكان آخر كانت أكثر من الأعداد التي نفقت نتيجة الصيد غير المشروع.

وتذكر الصحيفة ان إعادة توطين الحيوانات المهددة بالانقراض يتطلب نومهم طوال الرحلة بين البلدين، وبعدها يتم إيقاظهم من جديد بطرق محفوفة بالمخاطر.

وتضيف أنه تم نقل وحيد القرن الأسود من بحيرة ناكورو التي تقع في كينيا والعاصمة نيروبي إلى محمية جديدة في حديقة شرق تسافو الوطنية، كينيا.

وكما أفاد الوزير بأن وحيدي القرن الثمانية التي نفقت كانت من بين 14 انتقلت إلى المحمية الجديدة في مبادرة لبدأ مشروع جديد لإسكانهم، مشيرا إلى أن معدل الوفيات هذا العام لم يسبق له نظير.

وأوضحت الصحيفة أن كينيا تحاول زيادة أعداد وحيد القرن الأسود لتصل إلى 2000، وذلك بنشر هذه الفصيلة في أنحاء مختلفة في البلد تساعدهم على النمو السليم.

وتشير كاثي إلى أن نقل الحيوانات في كينيا يحدث كل ثلاثة أو أربعة أعوام، على الرغم من أن هناك بلدان تمارس هذا الفعل كل عام.

وكما أوضح البيان الصادر من الوزارة أن التحقيقات مازالت مستمرة وسيتم الإعلان عن النتائج في القريب العاجل.

إعلان

إعلان

إعلان