إعلان

قصة أثر.. رأس من مرمدة بني سلامة (أقدم قطعة أثرية في التاريخ)

12:38 ص الأحد 09 أبريل 2023

كتب- محمد شاكر:

أعلنت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عن عرض قطعة أثرية فريدة من نوعها وهي عبارة عن رأس من الطين من عصر ما قبل الأسرات، تعود إلى حضارة مرمدة بني سلامة 4800 ق.م تقريبًا.

وفيما يلي نستعرض تاريخ هذه القطعة الأثرية النادرة:

- تعد الرأس من أقدم المنحوتات الفنية في الحضارة المصرية القديمة حتى الآن، اتخذت هيئة بيضاوية.

- تعمد الفنان الذي صمم القطعة الأثرية، أن يختصر ملامح الوجه، فالعينان عبارة عن تجويفين عميقين والأنف بارزة ورشيقة والفم نصف مفتوح كما تبين لنا وجود آثار للون الأحمر على الرأس.

- وزعت كثير من الثقوب في الجمجمة وحول الوجه، فربما كانت بغرض تثبيت الشعر واللحية ورغم بساطة الرأس، إلا أنها تحمل قدرًا من التعبير الفني.

- قامت حضارة مرمدة بني سلامة، في محافظة الجيزة من سنة 4400 قبل الميلاد حتى سنة 3100 قبل الميلاد.

- مرمدة بنى سلامة قرية صغيرة تقع في جنوب غرب الدلتا بالقرب من قرية "الخطاطبة"، على بعد حوالى 50 كم شمال غرب القاهرة، وتتبع إدارياً مركز "إمبابة".

- الظاهر أن سكان هذه الحضارة فكروا في أسلوب لتخطيط قريتهم، وذلك بأن شيدوا مساكنهم في صفوف تكاد تكون مستقيمة، يفصل بينها شارع واسع.

- وأظهرت الاكتشافات الأثرية التي تمت في هذه القرية أن سكانها قد مارسوا الزراعة، وبدأ سكانها بتعليم آولادهم والتمدن الحضاري السائد في معظم انحاء المدن، ويستدل من آثارها على أن القليل من أهلها يرعون الماشية.

يذكر أن المتحف المصري بالتحرير يعتبر من أوائل المباني المعمارية التي شيدت خصيصًا ليصبح متحفًا، فهو يتميز بتصميمه الفريد والإنجاز الهندسي الذي يمثله، صممه المعماري الفرنسي مارسيل دورنو على طراز العمارة الكلاسيكية اليونانية الرومانية، بعد اجتيازه مسابقة عالمية من 87 تصميمًا.

والمتحف المصري أقدم متحف أثري في الشرق الأوسط، ويضم أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة في العالم، ويعرض المتحف مجموعة كبيرة تمتد من فترة ما قبل الأسرات إلى العصرين اليوناني والروماني.​

فيديو قد يعجبك: