إعلان

يُسيئ لمصر.. زاهي حواس يطالب بإزالة أو نقل تمثال شامبليون الموجود في باريس

01:12 م السبت 08 أبريل 2023

كتب- محمد سامي:

ألقى عالم الآثار المصرية الدكتور "زاهي حواس" محاضرة في معرض الآثار المؤقت "رمسيس وذهب الفراعنة" في محطته الثالثة بالعاصمة الفرنسية باريس، وذلك بعد انتهاء فترة إقامته في محطته الأولى والثانية بولايتين بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقال "حواس" أمام ممثلي وسائل الإعلام والصحف العالمية في باريس، إنه لا بد من رجوع القبة السماوية المعروضة حاليا في متحف اللوفر لموطنها الأصلي ليتم وضعها في معبد دندرة بمحافظة قنا.

وطالب "حواس" بإزالة أو نقل تمثال تمثال شامبليون الموجود بـ"Collége de France" لأنه يسيئ للتاريخ والتراث المصري حيث يصور شامبليون واقف ويضع قدمه على رأس لتمثال رمسيس.

وأشار "حواس" إلى أن هذا التمثال يظهر استهانة وعدم تقدير لا تقابل بالمثل من الشعب المصري الذي قدر دور شامبليون في مجال المصريات وتم تسمية شارع باسمه، متابعا: لذلك نحن نطالب بنفس القدر من الاحترام.

وشهد معرض الآثار المؤقت "رمسيس وذهب الفراعنة" خلال محطته الأولى والثانية بولايتين بالولايات المتحدة الأمريكية إقبالا كبيرا من زائريه، حيث كانت محطته الأولى بمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية بمدينة هيوستن بولاية تكساس خلال الفترة من 20 نوفمبر 2021 وحتى 23 مايو 2022، والثانية بمتحف دي يونج بمدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا خلال الفترة من 20 أغسطس 2022 وحتى 22 يناير 2023.​

للاستفادة من خدمات مصراوي الرمضانية.. اشترك واستمتع بوقتك طول الشهر الكريم من خلال التالي:


لتحقيق أكثر استفادة في الشهر الكريم نظم وقتك وعباداتك طول أيام شهر رمضان


لمعرفة مواقيت الصلاة ومواعيد الإفطار والسحور


ليصلك تنبيه قبل عرض مسلسلات المفضلة وإعادة الحلقات اشترك في خدمة الإشعارات بالضغط على الجرس

سلي صيامك مع فوازير #masrawy_waffarha جاوب واكسب فطار وسحور ومنشن صاحبك اللي هتاخده معاك

فيديو قد يعجبك: