إعلان

الظاهر بيبرس ودير المحرق.. السياحة تعلن الانتهاء من ترميم 7 مناطق أثرية مهمة

09:15 م الخميس 27 أبريل 2023

مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف كشف الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن حجم الأعمال التي تمت في قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية خلال الفترة الماضية وتم الانتهاء منها خلال شهر إبريل الجاري.

وبحسب بيان وزارة السياحة والآثار اليوم الخميس، جاء ذلك خلال انعقاد مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، مساء اليوم الخميس، بمقر الوزارة بالزمالك، لاستعراض إنجازات المجلس بقطاعاته المختلفة خلال شهر أبريل الجاري.

وقال وزيري، إنه تم الانتهاء من الأعمال في قصر محمد علي في شبرا، ومعبد بن عذرا وحصن بابليون بمصر القديمة، وجامع عمرو بن العاص بمدينة الفسطاط، ومسجد وضريح أمير الجيوش بن الفضل بن العباس (سيدي شبل) بمحافظة المنوفية، وجامع الظاهر بيبرس، وجامع الأقمر بشارع المعز، ودير المحرق بأسيوط.

وأشار إلى أن نسبة الأعمال في مشروع ترميم دير الأنبا هرمينا السائح بالبداري بمحافظة أسيوط، بلغت 75%، وكنسية أبو حنس بملوي 60%، وقباب الصحابة بالبهنسا بمحافظة المنيا 85%، وترميم كنائس دير الجنادلة بمحافظة أسيوط 60%، وغيرها من الأعمال.

كما تم تنفيذ عدد من الخدمات المقدمة للزائرين بالمناطق الأثرية بما يضمن تقديم تجربة سياحية ممتعة ومتميزة؛ وذلك في كلا من منطقة آثار القلعة حيث شملت الأعمال بها البدء في الاستخدام التجريبي لسيارات الكهربائية، وفي مناطق آثار مصر الوسطى تتضمن إعداد لوحات إرشادية وتمهيد ورصف الطرق المؤدية إليها وذلك بالتنسيق مع الوحدات المحلية.

وعلى صعيد الأعمال في قطاع المتاحف، استعرض وزيري، آخر مستجدات الأعمال بمشروع ترميم المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية وأعمال العرض المتحفي ونقل القطع الأثرية به والتي بلغت 86%، وأعمال متحف قناة السويس بالإسماعيلية، والأعمال بقصر محمد علي بالمنيل، بالإضافة إلى مجموعة المعارض الأثرية المؤقتة، والندوات والأنشطة التي يتم تنظيمها داخل المتاحف المصرية المفتوحة للزيارة.

اقرأ أيضا:

القوى العاملة تعلن موعد إجازة عيد العمال للقطاع الخاص

تصل لـ1600 جنيه.. زيادة أسعار دخول المتاحف والأماكن الأثرية بداية مايو 2023

ارتدوا الجاكت.. انخفاض جديد بدرجات الحرارة في هذا التوقيت

فيديو قد يعجبك: