إعلان

وزير الري يتابع إجراءات الإعداد لأسبوع القاهرة السادس للمياه

12:13 م الإثنين 17 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري إجتماعاً لمتابعة الترتيبات الجارية للإعداد لعقد أسبوع القاهرة السادس للمياه والمزمع عقده خلال الفترة من ٢٩ أكتوبر إلى ٢ نوفمبر ٢٠٢٣ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية .

وبحسب بيان صحفي، صرح الدكتور سويلم أن عنوان أسبوع القاهرة السادس للمياه "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة" يعكس اهتمام الدولة المصرية الكبير بمجال المياه وعلاقته بالتغيرات المناخية، وهو ما يعد إستمراراً للمجهودات المبذولة في هذا المجال والتى تمثلت فى عقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه في شهر أكتوبر الماضي تحت عنوان "المياه في قلب العمل المناخي"، بالإضافة لفعاليات المياه التي عقدت في مؤتمر المناخ الماضي COP 27، وفعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه والذي عقد في نيويورك خلال شهر مارس الماضى، والتي سعت مصر خلالها لإبراز قضايا المياه والتغيرات المناخية في هذه المحافل الدولية المهمة.

وأضاف أن أسبوع القاهرة السادس للمياه سيعقد قبيل مؤتمر المناخ COP 28 بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث من المقرر أن يتم رفع نتائج وتوصيات الإسبوع للعرض والمناقشة خلال فعاليات مؤتمر COP28.

ويهدف الأسبوع لدمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي، ومناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه، وتعزيز الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والابتكارات لمواجهة التحديات المائية بأساليب غير تقليدية، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية.

ومن المقرر مشاركة وفود وزارية ورسمية من معظم دول العالم بالإضافة لممثلي العديد من المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بقضايا المياه، وسيضم الإسبوع العديد من الجلسات رفيعة المستوى والجلسات الفنية وورش العمل، وتقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، كما يشتمل الإسبوع أيضاً على "مؤتمر علمي" يتضمن العديد من الأنشطة العلمية والفنية لعرضها في (٥) جلسات فنية متخصصة.

كما سيتم عقد (٤) مسابقات خلال الأسبوع هي مسابقة "أفضل الممارسات الزراعية للمحافظة على المياه"، ومسابقة "أطروحة الثلاث دقائق" والتي يتقدم لها طلبة الماجستير والدكتوراه من طلبة كليات الهندسة والعلوم والزراعة من الجامعات المصرية، ومسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه" والتي تقام لطلبة مدارس المتفوقين STEM، ومسابقة "أفضل مشروع تخرج".

كما سيتم تنظيم معرض بالتوازي مع أنشطة الأسبوع، والذي سيتيح فرصة فريدة لجميع المؤسسات العامة والخاصة العاملة في قطاع المياه لعرض برامجها ومنتجاتها وابتكاراتها في مجالات مختلفة مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المياه.

فيديو قد يعجبك: