إعلان

بعد بيان معهد الفلك بشأن العيد.. الإفتاء: صلاة الجمعة تسقط في هذه الحالة

11:00 م الأربعاء 12 أبريل 2023

صلاة العيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

كشفت دار الإفتاء المصرية، كيفية أداء صلاة الجمعة إذا وافقت يوم العيد، بعدما أعلن معهد الفلك أن غرة شهر شوال "أول أيام عيد الفطر" توافق يوم الجمعة 21 أبريل.

وأكدت دار الإفتاء، أنه إذا جاء العيد يوم الجمعة فالأصل أن تقام الجمعة في المساجد، ومن كان يَصعب عليه حضورها أو أراد الأخذ بالرخصة في تركها إذا صلى العيد فله ذلك؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك: «قد اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمِّعون»، بشرط أن يصلي الظهر بدلًا عنها.

وأشارت إلى أن القول بسقوط الجمعة والظهر معًا بصلاة العيد فلا يُعَوَّل عليه ولا يجوز الأخذ به.

كان الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قال إن غرة شهر شوال للعام الهجري الحالي 1444 يوم الجمعة الموافق 21 أبريل الجاري وعدته 30 يوما، وذلك طبقا للحسابات الفلكية التي قام بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد.

وأوضح القاضي، أن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان الموافق 20 أبريل (يوم الرؤية).

وأضاف أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (24 - 29 دقيقة).

وأشار إلى أنه في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (10 – 35 دقيقة).

فيديو قد يعجبك: