إعلان

تربية عيش الغراب "بروتين جيد".. تفاصيل دورة "الزراعة الإقليمي للأغذية والأعلاف"

11:13 ص الثلاثاء 21 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

نظَّم قسم التغذية ومعمل المخلفات بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف- مركز البحوث الزراعية، بمقره بقرية عباس العقاد بالنوبارية، الدورة التدريبية لتربية عيش الغراب المحاري واستخداماته كغذاء بطرق طهي مختلفة، لما له من قيمة غذائية مرتفعة وبروتين جيد.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة رفع الوعي بمفهوم الأمن الغذائي وبدائل الحلول للوفرة والإتاحة في ظل المرحلة الصعبة التي يمر بها العالم.

وشهدت الدورة إقبالًا، واشتملت على شرح عملي ونظري عن طرق تربية الفطر بأقل الإمكانات، ثم طرق تجهيز وجبات اقتصادية، علاوة على أنه خالٍ تمامًا من الكوليسترول.

وأشار د.محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، إلى أهمية التوعية باستغلال المخلفات الزراعية من قش وأحطاب وعروش.. وغيرها من مخلفات المزرعة الاستغلال الأمثل، وتفعيل نتائج البحوث وتطبيقها بما يعود بالنفع على المواطن والبيئة.

وأكد الدكتور أحمد العكازي مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، أن تربية المشروم يعتبر مشروعًا مثاليًّا؛ حيث إن سعر الكيلو الطازج لا يتعدى ٥٠ جنيهًا ويتميز بقيمة غذائية عالية، ويمكن تربيته على مخلفات المزرعة في مساحات صغيرة أو على أرفف بأقل كمية ماء ودون أسمدة ومبيدات وأنظمة ري.

وقدم الدكتور عادل بكر، رئيس وحدة المخلفات بالمركز الإقليمي، شرحًا عن استخدام المخلفات بعد بسترتها بالماء المغلي، قائلًا إن الطن من المخلفات ينتج نحو ٢٠٠ كيلو من الفطر في فترة لا تجاوز الشهرين وبكمية مياه قليلة جدًّا ودون استخدام أي أسمدة أو مبيدات وإن المخلفات الناتجة من تربية الفطر علاوة على الأجزاء التي لا تؤكل من السوق وأشباه الجذور تستخدم كغذاء للمجترات؛ حيث ترتفع نسبة البروتين الخام من ٣٪؜ إلى ٨٪؜. وليس هذا فحسب؛ بل ترتفع جودة تلك المخلفات كغذاء للمجترات بما يفرزه الفطر من أنزيمات هاضمة ومحللة للألياف.

فيديو قد يعجبك: