إعلان

2 مليار جنيه خسائر سنوية.. طلب إحاطة لوزير الكهرباء بسبب نسبة الفقد بالشبكة القومية

11:59 ص الأحد 19 فبراير 2023

الدكتور أيمن محسب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، اليوم الأحد، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، بشأن تكبد قطاع الكهرباء خسائر بقيمة 2 مليار جنيه سنويًّا؛ بسبب ارتفاع نسبة الفقد بالشبكة القومية.

وأشار محسب إلى أنه رغم التطور المذهل الذي شهده القطاع على مدار السنوات الماضية من حيث تطوير البنية التحتية أو رفع كفاءة المحطات، واستحداث مصادر جديدة لإنتاج الطاقة الكهربائية؛ فإن بين هذه النجاحات هناك بعض الخسائر التي تكبدتها وزارة الكهرباء بسبب عجزها عن التصدي للفقد الكهربائي.

وأوضح محسب، في طلبه، أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية تتكبد سنويًّا خسائر بقيمة 2 مليار جنيه، علاوةً على الأضرار التي تلحق بمهمات الشبكة القومية للكهرباء، مؤكدًا ضرورة وجود تحرك سريع وفعال من جانب وزارة الكهرباء للتصدي لوقف نزيف الخسائر.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن نسبة الفقد ترجع إلى سرقة التيار الكهربائي، موضحًا أنها تتسبب في خفض جودة التغذية الكهربائية، والتأثير سلبًا على تأمين الشبكة القومية من التعديات عليها، مؤكدًا أن العدادات الكودية التي تعد أحد الحلول المتاحة للأزمة، تسير بخطوات بطيئة للغاية، في ظل وجود آلاف الطلبات لم يتم الرد عليها حتى الآن، رغم أهمية الاستجابة لهذه الطلبات للحفاظ على موارد الدولة من الهدر، مشددًا على ضرورة توعية المواطنين بأهمية التوجه لتقديم طلب لتركيب عداد كودي، تجنبًا للتعرض لتحرير محاضر سرقة تيار كهربائي، وهو ما يترتب عليه سداد غرامات مالية.

وتساءل النائب عن دور العاملين بقطاع الكهرباء ولديهم الضبطية القضائية في مواجهة هذه المخالفات، ومدى كفاية العدد الموجود لإجراء التفتيش الدوري، وهل هناك حاجة إلى زيادة عددهم أو لا.

فيديو قد يعجبك: