إعلان

"سلامة الغذاء" في أسبوع: 127 زيارة فحص لمصانع الأغذية ومخازن القمح وتغذية المدارس

11:14 ص الأحد 12 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الثاني، اليوم الأحد، عن الفترة من 4- 11 فبراير الجاري.

وتضمن التقرير العديد من الأنشطة؛ تضمنت:

مشاركة الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، في افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الثانية من المدينة الصناعية "سايلو فودز" بمدينة السادات.

واستعرض الهوبي الاستراتيجية الأولى للهيئة عن الفترة ما بين 2023 و2026 والتي تهدف إلى تعزيز التخطيط والتنفيذ المحكم للبرامج والنظم الرقابية على الأغذية من خلال مواكبة التحول الرقمي للخدمات الداعمة للنظام الرقابي، وتعزيز منظومة التحاليل من خلال الربط الإلكتروني لضمان فعالية العمليات ودقة موثوقية النتائج الداعمة لاتخاذ القرارات.

وأكد رئيس الهيئة أهمية الشراكة الفعالة مع قطاع الصناعات الغذائية، وهو ما تمثل في التواصل المتكامل مع مجمع مصانع "سايلو فودز"، من خلال مد جسور الثقة والتعاون ونقل الخبرات العلمية والبحثية وتقديم المشورة والدعم الفني من خلال الزيارات الميدانية المعلنة وغير المعلنة لتطبيق أعلى معايير السلامة، وهو ما أدى إلى استيفاء المرحلة الأولى والتي ضمت المطاحن ومصانع البسكويت بأنواعه والمخبوزات والمكرونة لاشتراطات الهيئة المطلوبة وإدراجها بالقائمة البيضاء، لافتًا إلى اعتماد الهيئة مصانع المرحلة الثانية والتي تشمل كلًّا من مصانع الألبان والأجبان والحلوى والطحينة ووحدة تحميص الفول السوداني، وخط البسكويت المغطى والصب.

وأشار الهوبي إلى أنه في إطار تنفيذ منظومة تغذية مدرسية متكاملة وآمنة وصحية، يتم التعاون بين الهيئة ومصانع "سايلو فودز" للصناعات الغذائية ومصانع القطاع الخاصة الأخرى من خلال مجموعة العمل المشكلة من رئاسة الوزارء، بشأن معاينة وإقرار المواصفات الفنية لعدد 57 موقع بناء مخصص لإنشاء مخازن متطورة لمنظومة التغذية المدرسية في 15 محافظة من إجمالي 94 موقعًا، طبقًا لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وشارك رئيس الهيئة في فعاليات المنتدى الاقتصادي الذي نظمته المنظمة الدولية الفرانكفونية OIF، لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر، وعقد نقاشات موسعة بين ممثلي الشركات الأجنبية أعضاء المنظمة ونظرائهم المصريين في مجالات الصناعات الغذائية والطاقة المتجددة ونظم المعلومات، ضمن أنشطة البعثة التجارية والاقتصادية والتي زارت مصر خلال الفترة من 5- 7 فبراير الجاري.

وبلغ عدد المأموريات الرقابية لمصانع الأغذية 127 زيارة فحص في 23 محافظة، وتم عقد 131 اجتماع عن بُعد للرد على استفسارات المصانع ومتابعة إتمام الإجراءات التصحيحية.

وبلغ عدد المصانع المسجلة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي 6 مصانع، وتم استيفاء مصنعَين لاشتراطات الهيئة، وجار إدراجهما ضمن القائمة البيضاء.

وتم إصدار شهادة التوريد الخاصة بتوريد الوجبات المدرسية، والتي تحتوي على 40 نشاطًا لمصانع الأغذية (بسكويت سادة، وبسكويت محشو عجوة، وبسكويت ويفر، وخبز، وحلاوة طحينية، ومربى، وجبن مثلثات).

وقام مفتشو إدارة المصانع بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية بالمرور على عدد 35 مصنعاً (18 مصنعًا بمحافظة الغربية- 17 مصنعًا بمحافظة القليوبية) .

وتم نشر تحديث القائمة البيضاء الخاصة بمنشآت تداول الأسماك ومنتجات الأحياء المائية والتي شملت مصانع الأسماك ومراكب الصيد وسفن الصيد، وموردي الأسماك، ووحدات التجهيز بالمزارع السمكية.

وقامت إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية الأسبوع الماضي بـــ45 زيارة فحص بالعديد من المحافظات، شملت 16 زيارة للفنادق، و29 زيارة للمطاعم.

وتم تنظيم زيارات فحص بالتنسيق مع وزارة السياحة بمحافظة الأقصر شملت 3 مطاعم و4 فنادق، وبلغ عدد المنشآت التي استوفت اشتراطات التراخيص وفقاً لقائمة الفحص 6 مطاعم و14 فندقاً .

وبلغ عدد زيارات الفحص 9 زيارات، بواقع 6 زيارات معلنة و3 زيارات غير معلنة؛ شملت محطات الفرز والتعبئة ومراكز التعبئة والمورد الأولى للحاصلات الزراعية.

وبلغ عدد المنشآت التي سجلت بالهيئة 7 منشآت (2 محطة تعبئة- 2 مورد أولي- 3 مراكز تعبئة)، وتم إدارج 7 محطات تعبئة بالقائمة البيضاء .

وتنظم إدارة التدريب بالهيئة حاليًّا ورشة عمل خلال الفترة من 5- 15 فبراير الجاري لمفتشي إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة لتعزيز قدرات مفتشي الإدارة من خلال تدريب نظري وعملي وزيارات ميدانية مع خبراء أجانب، لنقل الخبرات وتحديث آليات المراجعة وإجراءات الفحص على محطات ومراكز تعبئة الخضر والفاكهة.

ونوهت الهيئة بأنه تم فحص 1626 طلب ترخيص للمحلات العامة عبر المنظومة الإلكترونية وتحديد الطلبات ذات الأنشطة الغذائية، بالإضافة إلى تسجيل 317 منشأة بالمحلات العامة من خلال المنظومة الإلكترونية.

وتابعت الهيئة: تم عمل ٧١ زيارة تفتيش معلنة لمواقع تخزين القمح على مستوى الجمهورية، وتم عمل ٧ زيارات تفتيش معلنة لمضارب الأرز، بالإضافة إلى تسجيل 8 مضارب أرز.

وتم التنسيق بين الهيئة القومية لسلامة الغذاء ووزارة التموين والتجارة الداخلية لتشكيل فرق مشتركة للمشاركة في حملات مراقبة ومتابعة أسعار السلع الاستراتيجية بالمشاركة مع إدارة الشكاوى الغذائية، وبلغ عدد الحملات التي تم شنها الأسبوع الماضي 68 حملة، وعدد المنشآت التي تمت زيارتها 417 منشأة .

وتم القيام بعدد 46 مأمورية رقابية لفروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت اشتراطات سلامة الغذاء، والتأكد من إعلان المنشآت عن الأسعار والالتزام بالسعر المعلن وبيع الأرز بالسعر الرسمي، وعدم حجب السلع عن المستهلك، بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية، والإسماعيلية، وبني سويف، وتم المرور على معارض أهلًا رمضان بالعديد من المحافظات؛ للتأكد من التزام العارضين بمعايير واشتراطات سلامة الغذاء للأغذية المعروضة.

وبلغ عدد المنشآت التي سجلت لدى إدارة الرقابة على السلاسل التجارية خلال الأسبوع الماضي 1128 فرعًا لعدد 42 سلسلة تجارية.

وقامت إدارة وحدات الطعام المتنقلة بعمل 27 مأمورية فحص على وحدات الطعام وتسجيل 3 وحدات طعام متنقلة لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وبلغ عدد الرسائل المصدرة 4272 رسالة بإجمالي 166113 طنًّا، وبلغ إجمالي عدد الرسائل الواردة 1107 رسالات بإجمالي 113236 طن، حيث بلغ عدد الرسائل المطابقة 1068 رسالة في حين تم رفض 39 رسالة.

وقامت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية بـ74 مأمورية رقابية للمواقع الجديدة الخاصة بمخازن التغذية المدرسية، وتم التعاون مع وزارة التنمية المحلية ووزارة البيئة وعدد من المحافظات على مستوى الجمهورية، وأيضاً جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وشركة فودنيشين لعقد لجان للمرور ومعاينة وتقييم المواقع لتحديد مدى صلاحيتها لإقامة مخازن عليها.

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة للهيئة 84 شكوى، والمقدمة إلى الهيئة من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة- مجلس الوزراء)– جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم الانتهاء من 64 شكوى، وجار فحص 20 شكوى. وقام فريق فحص الشكاوى بالهيئة بشن حملات على 15 فرعًا لأحد المطاعم الشهيرة وثبت وجود بعض المخالفات التي تم اتخاذ الإجراءات التصحيحية حيالها وقت الفحص.

فيديو قد يعجبك: