إعلان

وزير القوى العاملة: مستعدون للتعاون مع كافة الجهات ذات الأهداف الوطنية المشتركة

02:22 م الأربعاء 24 أغسطس 2022

حسن شحاتة وزير القوى العاملة

كتب- مصراوي:

أكد حسن شحاتة، وزير القوى العاملة استعداد الوزارة للتعاون مع كافة الجهات ذات الأهداف الوطنية المشتركة والراغبة في دعم جهود عمل الوزارة في التشغيل والتدريب لخدمة فئة الشباب الراغب في العمل، وتنفيذ برامج ومشروعات تدريبية وتنموية يستفيد منها المجتمع المصري.

جاء ذلك خلال لقائه وفدا من المنظمة الدولية للهجرة والتابعة للأمم المتحدة برئاسة لوران دى بوك، لبحث أوجه التعاون بين الوزارة والمنظمة بشكل عام، وفى إطار مشروع "من أجل مقاربة شاملة لحوكمة هجرة اليد العاملة وتنقل العمالة في شمال إفريقيا" بشكل خاص.

وأوضح شحاتة، في بيان الوزارة اليوم الأربعاء، أهمية التعاون بين الوزارة والمنظمة، وضرورة الإسراع في العمل المشترك، لتوأمة أحد مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة مع أحد مراكز التدريب في إحدى دول أوروبا، وتوحيد آليات العمل واعتماد المناهج، وإصدار شهادات معتمدة دوليا والاستفادة من الدعم المقدم من المنظمة في بناء القدرات المؤسسية لمجموعة من العاملين بالوزارة في مجال اللغة الإنجليزية.

من جانبه، قدم رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة الشكر والتقدير والتهنئة للوزير على توليه المنصب الجديد، مشيرا إلى استعداد المنظمة لدعم الوزارة في إنشاء وحدة توجيه ما قبل المغادرة داخل الديوان العام بهدف الدعم في مجال المعلومات والاستشارات قبل المغادرة، وتوفير بيانات عن فرص العمل الدولية والإجراءات الإدارية وخدمات الهجرة من خلال تقديم الدعم اللوجيستى لإنشاء الوحدة فضلاً عن تدريب فريق العمل.

وأضاف أنه يجرى حاليا البدء في مشروع تصميم نموذج تجريبي سيعرض على الوزارة للتدريب ما قبل السفر للعمالة المصرية المتوقع سفرها لدولة ليبيا للعمل فى مجال التشييد والبناء، حيث أفادت الدراسات لسوق العمل هناك أهمية ذلك القطاع، وذلك بالتعاون والشراكة مع جهات تدريبية ونقابات عمالية على أن يتم التوسع فى تقديم هذا النموذج حال ثبوت نجاحه.

يذكر أن المشروع المتفق عليه بين الوزارة والمنظمة الدولية والممول من الاتحاد الأوروبي في ثلاث دول هي (مصر وتونس والمغرب) تنفذه المنظمة الدولية للهجرة، ومنظمة العمل الدولية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالتعاون مع عدة وزارات؛ لوضع دليل إقليمي لتدريب وتوجيه العمالة المهاجرة قبل السفر، ووضع خطة عمل مشتركة بين المنظمة ومنظمة العمل الدولية للتوعية بمبادئ التوظيف الأخلاقي لأصحاب العمل والعمالة.

يشار إلى أن المنظمة تشاركوا الوزارة في عقد برنامج تدريبي للملحقين العماليين عام 2022 والذي يهدف لتزويد الملحقين بالمعرفة اللازمة حول قضايا هجرة اليد العاملة والتوظيف العادل الأخلاقي والتفاوض بشأن الاتفاقيات الثنائية لهجرة اليد العاملة.

فيديو قد يعجبك: