إعلان

برلمانية تتساءل عن دور مركز البحوث في دراسة حوادث العنف

10:28 م الأربعاء 22 يونيو 2022

مجلس النواب

كتب- نشأت علي:

توجهت الدكتورة حنان حسني يشار، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني موجه إلى نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بصفتها رئيس مجلس إدارة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، بشأن دور المركز في دراسة وتشخيص واقع المجتمع المصري وقضاياه والظواهر والجرائم المستحدثة.

وقالت "يشار"، في سؤالها، إنه طفت على سطح المجتمع المصري، عدد من الظواهر والجرائم التي لم نكن نعتاد عليها من قبل، كان آخرها الجريمة المؤلمة التي وقعت أمام جامعة المنصورة.

وأضافت، "أننا في حاجة ماسة إلى دراسة هذه الظواهر وتحليلها وتشخيصها جيدًا، وتقديم الحلول والعلاج الملائم للجهات والمؤسسات المعنية في مصر، وهو الدور المنوط به لمركز البحوث الاجتماعية والجنائية، الذي تراجع دوره كثيرًا ولا أبالغ إذا قولنا أنه اختفى تمامًا".

وتابعت: "لم نرى للمركز أي إسهامات أو تفاعل تجاه هذه الظواهر المستحدثة علينا، والتفسير العلمي لحالة السلبية واللامبالاة التي تنتاب عدد لا بأس به من أفراد المجتمع، كمن يشاهدون ارتكاب حادثًا أمامهم ويتخذون موقفًا سلبيًا ويكتفون بالمشاهدة والتصوير".

وأشارت إلى أن المهمة المنوط بها لمركز البحوث الاجتماعية والجنائية في مصر، هو دراسة واقع المجتمع المصري وتشخيص قضاياه والوقوف على طموحات أبنائه، ومن ثم تقديم الحلول العلمية الناجزة لمشكلات المجتمع، والعمل جاهدًا على مواجهة أي ظواهر مستحدثة ووأدها في حينها، ومن ثم تلعب دورًا كبيرًا في تغيير واقع المجتمع المصري وتحويله إلى الأفضل.

فيديو قد يعجبك: