إعلان

"مِمورابيليا".. كتاب فني نادر يجمع مختارات من المجموعات الفنية لسلماوي وزوجته

12:30 ص الأحد 12 يونيو 2022

(مصراوي):

أصدرت دار الكرمة للنشر، كتاب جديد بعنوان "مِمورابيليا"، يحتوي على صور وعرض وتحليل المقتنيات الفنية للكاتب الكبير محمد سلماوي وزوجته الفنانة التشكيلية نازلي مدكور.

وقامت بتوثيق الأعمال المتضمنة فى الكتاب الدكتورة ماجدة سعد الدين الأستاذة بأكاديمية الفنون، وصورتها عدسة المصور الفنان عماد عبدالهادي، وقدمها الفنان الكبير فاروق حسني.

ويضم كتاب "مِمورابيليا" نماذج رائعة لبعض الفنانين العالميين مثل أوجين فرومنتان وكاميل كوروه ونرسيس دياز ويوهان يونكيند وأوجوست رنوار وغيرهم، بالإضافة لأعمال كبار الفنانين التشكيليين المصريين من أمثال عبدالهادي الجزار وآدم حنين وحامد ندا وراغب عياد وجاذبية سرى وإنجي أفلاطون وسيف وانلي وغيرهم.

على أن أهم ما يميز الكتاب هو أنه لا يقتصر على الأعمال التشكيلية وحدها وإنما يضم أيضًا بعض المقتنيات الأخرى مثل الكتب والوثائق النادرة، حيث تطالعنا مخطوطات بخط يد الشاعر الفرنسي الكبير چان كوكتو، وثلاث مسرحيات قصيرة بخط يد توفيق الحكيم، بالإضافة لكتابات لنجيب محفوظ ونجيب سرور وغيرهم.

كما يضم الكتاب فصلًا عن السجاد والمنسوجات القديمة، وآخر عن العصى النادرة، ومن بين الفصول التي تستوجب التوقف عندها ذلك الفصل المبتكر الذي يضم الأعمال الفنية لغير التشكيليين، حيث نتعرف لأول مرة على لوحات ورسوم للروائي الكبير إدوار الخراط والكاتب الصحفي كامل زهيري والكاتب المسرحي شوقي عبدالحكيم، ومن الفنانين عبدالمنعم مدبولي وأحمد مظهر ومعالي زايد وغيرهم.

ووصف الفنان فاروق حسنى المقتنيات التى يضمها الكتاب بأنها "ذات قيمة فنية ومتحفية متميزة، ليس فقط بالكم، ولكن بالتنوع والتفرد". ويتخذ الكتاب اسمه من كلمة الكاتب محمد سلماوى التى تتصدر الكتاب والتى يقول فيها أن كل عمل فنى إنما يعكس خصائص الزمن والحضارة التى أفرزته، وأن الأعمال الفنية هى "مِمورابيليا" أو تذكارات من تلك الأزمنة والحضارات.

ومن ناحيته كتب الفنان التشكيلي والمصور عماد عبد الهادي؛ عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: زارني الكاتب الكبير محمد سلماوي في منزلي، حاملاً معه هديه كبيرة طال انتظارها، ألا وهي كتاب "مِمورابيليا.. مختارات من المجموعات الفنية لمحمد سلماوي ونازلي مدكور".

وأضاف: تشرفت بثقة "سلماوي" في اختياري لتصوير الكتاب حتى يخرج بثراء المضمون وجمال ورقي الشكل والاخراج. نبارك جموع الفنانين التشكيليين وكذا المقتنيين والمكتبة العربية على هذه الاضافة التي قد تساهم في ملئ الفراغ في الكتب المعنية بالفن التشكيلي.

فيديو قد يعجبك: