إعلان

وزيرة الثقافة تقرر مد عرض "عن العشاق" بقصر الأمير طاز

11:39 م الأربعاء 16 سبتمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

شهدت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، العرض المسرحي "عن العشاق"، من إنتاج مركز الهناجر للفنون بالتعاون مع استوديو مسرح مركز الإبداع الفني، وذلك بقصر الأمير طاز، وبحضور الفنان خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور فتحي عبدالوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية.

وأعربت عبدالدايم، عن سعادتها بتواصل إعادة تشغيل مختلف المواقع الثقافية والإقبال الجماهيري عليها مشيدة بالتزام الجميع بتطبيق التدابير الوقائية في مواجهة فيروس كورونا.

وقالت: الفعاليات الفكرية والفنية المتنوعة التي تم استئنافها تعيد الحياة إلى وجدان الأمة، موضحة أن العرض نتاج التعاون بين قطاع الإنتاج الثقافي وصندوق التنمية الثقافية.

وقررت استمرار تقديم العرض لمدة أسبوع آخر، كما وجهت بأن يطوف عدد من الأماكن التاريخية في مختلف محافظات مصر نظرا لما يحمله من مثل عليا ومعاني نبيلة، حيث يبرز قيمة الحب كعاطفة انسانية سامية.

وقدمت التهنئة لأبطاله لأدائهم المتميز وأثنت على الرؤية الإخراجية التي استندت إلى توظيف المفردات التاريخية بقصر الأمير طاز بشكل ناجح، مؤكدة على أهمية الدور الكبير الذي يمكن أن يلعبه المسرح في تشكيل وبناء الشخصية المصرية لما يملكه من قدرة على تجسيد القضايا المجتمعية وتطويعها لخدمة هذا الهدف إلى جانب مجابهة التعصب ونبذ العنف ومدى إسهامات ذلك في خلق مجتمع واع بمقتضيات وتحديات التنمية الوطنية المنشودة.

يشار إلى أن عرض عن العشاق مقتبس عن كتاب "طوق الحمامة" لابن حزم الأندلسي ويضم مع بعض نصوصه باللغة العربية الفصحى ويمزجها بمشاهد بالعامية المصرية مع مختارات من أشهر أعمال كوكب الشرق أم كلثوم إلى جانب أداء حركي وارتجالات حرة لمجموعة من عازفي فرقة بيت العود العربي ودار الأوبرا على آلات العود، القانون، التشيلو وبطولة حمزة العيلي، أميرة عبدالرحمن، أحمد زكريا، سارة هريدي، تمثيل وعزف وغناء ماهر محمود إسماعيل، أداء حركي إيمان لطفي، غناء نجوى حمدي، مساعد مخرج سمية أبوالعز وكريم عرفة، ملابس أيمن الزرقاني، تصميم حركي هاني حسن، دراماتورج كريم عرفة وفكرة وإخراج هاني عفيفي.​

فيديو قد يعجبك: