"اجتاحت المجتمع".. مقترح برلماني بتدريس خطورة التدخين في المدارس

10:54 م الخميس 23 مايو 2019
"اجتاحت المجتمع".. مقترح برلماني بتدريس خطورة التدخين في المدارس

أرشيفية

كتبت- ميرا إبراهيم:

تقدمت النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة، موجهًا لرئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم، بشأن تدريس خطورة التدخين والتعاطي لطلبة المدارس لتصحيح المفاهيم الخاطئة لديهم وحمايتهم من الأضرار الناتجة عن ذلك.

وقالت النائبة، إن التدخين والمخدرات من الظواهر السلبية التي اجتاحت المجتمع المصري وبدأت في التفشي بين الطلبة في مراحل التعليم المختلفة، وزادت أعداد المدخنين ومتعاطي المخدرات، خاصةً لدى الفئات المراهقة والشابة في الفترة الأخيرة بما يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من ذلك.

وأكدت رزق الله، أن هناك أضرارًا بالغة للتدخين والمخدرات خاصة لدى الأطفال والشباب، ومنها الأضرار العضوية كالانخفاض في الشهية، مما يتسبب بالنحافة الزائدة وهزل الجسم وضعف قوته وطاقته، بالإضافة إلى شحوب الوجه واحمرار العينين بشكل دائم، والشعور بالدوخة وفقدان التوازن في بعض الحالات.

ونوهت إلى أنه يسبب الإصابة بالتهابات الرئوية، نتيجة لتراكم المركبات الكربونية الموجودة في الدخان والمخدرات في الشعب الهوائية واستيطانها فيها، كما قد تتسبب بتهيج في أغشية المخاط الموجودة في الأنف، ويسبب أيضا التدخين والإدمان الإضرار بالجهاز الهضمي، حيث تظهر بعض الأعراض المنبئة بحدوث ذلك مثل؛ الانتفاخ، وتكون الغازات، وعسر الهضم، بالإضافة إلى حالات متفاوتة من الإمساك والإسهال.

وأوضحت أنه في مراحل متقدمة، يسبب التدخين، التهاب الكبد، وتتلف المخدرات أنسجة الكبد وتدمرها، ويفقد الكبد قدرته على القيام بوظيفته في طرد السموم من الجسم، تاركًا هذه السموم تتراكم فيه، كما يسبب إتلاف الملايين من خلايا المخ وأعصابه، والذي يترتب عليه حالات من النسيان المستمر وضعف الذاكرة.

وأشارت إلى أن الأسباب الرئيسية في انتشار التدخين، ترجع إلى غياب الرقابة بالمدارس، وخلو التعليم من الأنشطة والنواحى التى تشغل ذهن التلاميذ، ما يصيبهم بالفراغ الذهنى الذى يدفعهم لتعاطي المخدرات، فضلاً عن غياب المبادئ والأخلاق بالمدارس، ولكن الأبرز في ضعف وجود حملات وتثقيف للطلبة من أضرار التدخين.

ودعت لضرورة التوافق حول مقترحها بتدريس خطورة التدخين والتعاطي لطلبة المدارس لتصحيح المفاهيم الخاطئة لديهم وحمايتهم من الأضرار الناتجة عن ذلك.

إعلان

إعلان

إعلان