إعلان

كيف يتعامل "الطب البيطري" مع فيروس إنفلونزا الطيور الجديد؟ (صور)

09:34 م السبت 09 مارس 2019

كتب-أحمد مسعد:
تواصل الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، سحب العينات من مزارع البط ومربي الدواجن بالمنازل، في خطوة احترازية للقضاء على العترة الجديدة لإنفلونزا الطيور "h5n2"، التي تم اكتشافها في 3 مارس الماضي.

وقال الدكتور عبدالحكيم محمود، رئيس هيئة الخدمات البيطرية، إن الهيئة ما زالت تعمل على فحص عينات البط والدواجن تجنباً لانتشار الفيروس أو احتمالية انتقاله من مكان إلى آحر، موضحًا أن الحملات حققت المستهدف حتى الآن بنسبة 100%.

وأضاف "عبدالحكيم"، في تصريحات لمصراوي، السبت، أن وزارة الزراعة تتعامل بمنتهى الشفافية مع قضية ظهور العترة الجديدة، موضحًا أن عملية توفير الأمصال والتنسيق مع مديريات الطب البيطري بالمحافظات، ما زالت تستكمل عملها بكل جدية على الرغم من عدم ظهور حالات مصابة جديدة.

وأوضح أن السبب في حدوث الإصابة من البداية أن المزرعة لم تطبق شروط الأمان الحيوي مما تسبب في حدوث مزيج بين فيروس "h5" المعروف باسم أنفلونزا الطيور مع نتاج فيرس آخر هو "n2"، مضيفًا: "المرض لم يأتٍ من الخارج بل اتحاد عترتين مع بعضهم البعض".

وناشد رئيس هيئة خدمات الطب البيطري، المربين بضرورة توخي الحذر والحرص من خلال التزامهم بسحب العينات المطلوبة من الطيور المتوجدة بالمزارع ومربي البيوت، تفاديًا لانتشار الفيروس.

كانت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية، أشارت إلى عدم ظهور حالات جديدة مصابة بالنوع الجديد لأنفلونزا الطيور والمعروف بـ"العترة المستحدثة h5n2" التي جرى رصدها في إحدى مزارع البط التي لم تطبق أبعاد الأمان الحيوي، الأحد الماضي.

فيديو قد يعجبك: