إعلان

4 ساعات لشرم و75 دقيقة لبورسعيد.. 8 طرق جديدة تختصر "نص الوقت" (صور)

11:59 ص الأحد 01 ديسمبر 2019

كتب- محمد نصار:

حققت مصر إنجازًا كبيرًا في قطاع النقل فيما يتعلق بالطرق والكباري الجديدة التي تم تنفيذها في مختلف محافظات الجمهورية بهدف تقليل الوقت والجهد واختصار المسافات للربط بين محافظات ومدن القاهرة وبعضها البعض بسهولة ويسر.

وبلغت إجمالي استثمارات الطرق والكباري منذ 2014 وحتى الأن 32 مليار جنيه، وينشر مصراوي أبرز المحاور المرورية الجديدة التي تم تنفيذها والاختصارات التي أحدثتها في المسافات بما يقلل من زمن الرحلات المختلفة للمواطنين والبضائع على حد سواء.

1- محور 30 يونيو

يعد محور 30 يونيو، هو محور النقل الأساسي الذي يخدم تنفيذ مشروعات تنمية محور قناة السويس، وإسراع معدلات التنمية على جانبي محور القناة، ويعمل على تنشيط حركة التجارة الداخلية بتعزيز الترابط بين 4 أقاليم ويقلل زمن الرحلة بين مدن القناة القاهرة، كما يتضمن زيارة في معدل الأمان وتقليل نسب الحوادث، ويعمل على تحقيق الميزة التنافسية للأراضي وتعظيم قيمتها الاقتصادية.

ويتكون محور 30 يونيو من قطاعين شمالي وجنوبي بتكلفة أكثر من 8 مليارات جنيه، ويضم 4 محطات رسوم للشاحنات والسيارات، وعدد من نقاط الإسعاف، ويبدأ من جنوب بورسعيد مارًا بالطريق الدولي الساحلي "بورسعيد - دمياط"، ويمتد جنوبًا حتى علامة الكم 94 طريق "القاهرة - الإسماعيلية" الصحراوي، ويساعد في اختصار الوقت من بورسعيد إلى القاهرة لتصبح 75 دقيقة فقط.

2- محور روض الفرج

بلغت تكلفة المشروع 6 مليارات جنيه وساعد على فك التكدسات المرورية من وسط البلد، ويربط العين السحنة والزعفرانة بمنطقة الساحل الشمالي والضبعة، ويضم كوبري روض الفرج المعلق، أضخم كوبري معلق في العالم، يضم مخرجًا للمتجهين إلى كورنيش النيل ووسط المدينة وكوبرى 15 مايو، وثانيًا إلى شارع شبرا وميدان الخلفاوي، وثالثًا إلى القاهرة الجديدة ومدينة نصر وميدان العباسية، وساعد على اختصار المسافة إلى طريق الإسكندرية الصحراوي إلى 15 دقيقة فقط.

3- الدائري الإقليمي

يستهدف الطريق الدائري الإقليمي نقل 25% من حركة المرور من على الدائري القديم مما يخلق سيولة مرورية داخل العاصمة وخفض نسبة الحوادث إلى

أكثر من 40%.

ساعد الطريق على ربط عدد كبير من المحافظات بالطريق الصحراوي مثل محافظة المنوفية كان لا يوجد ما يربطها مع الطريق الصحراوى والذهاب إليها كان يستغرق أكثر من 3 ساعات، لكن بعد الدائري الإقليمي سيخفض زمن الرحلة إلى ساعة واحدة على أقصى تقدير، كما يوفر نحو ساعتين لسائقي النقل القادمين من ميناء دمياط كانت تضيع في الاختناقات المرورية بطريق القاهرة الإسكندرية الزراعي.

4- طريق الروبيكي

يعتبر طريق الروبيكي الإسماعيلية واحدًا من أهم الطرق الجديدة لقدرته على تسهيل حركة النقل للمصانع أو المواطنين، وساعد الطريق على جعل السفر بين أي من المحافظات التي يمر بها لا يتجاوز الساعة أو الساعتين بين الواحدة والأخرى.

ويربط طريق الروبيكي الإسماعيلية 4 مناطق صناعية ببعضها البعض وهي (مدينة بدر - مدينة العاشر - الصالحية الجديدة - السويس).

5- طريق (شبرا ـ بنها الحر)

يبلغ طول الطريق 40 كم، وعرضه 41 متر، يضم 4 حارات عرض الحارة الواحدة 3.65 متر.

ويشمل الطريق 62 عمل صناعي (38 كوبري + 24 نفقا) وأشرفت على تنفيذه 5 شركات، ومن المتوقع أن يبلغ حجم المرور اليومي 60 ألف سيارة يوميًا، فيما يبلغ متوسط زمن الرحلة عليه 25 دقيقة، أي أنه يوفر 65 دقيقة للرحلة الواحدة.

6- أنفاق قناة السويس

تنهي معاناة مئات الآلاف من المواطنين وتيسر تداول البضائع وحركة انتقالها بين شرق وغرب مدن القناة، من خلال 5 أنفاق، تتمثل في نفقي الإسماعيلية وصولًا إلى سيناء ذهابًا وإيابًا فى مدة زمنية تتراوح من 15-20 دقيقة، ونفقي بورسعيد لربط غرب مدن القناة بشرقها لتسهيل حركة التجارة في منطقة إقليم قناة السويس، وتربط أنفاق قناة السويس الجديدة شرق الإسماعيلية بغربها والعكس، وتستغرق مدة العبور بالأنفاق الجديدة 10 دقائق، بسرعة 60 كم تحت رقابة الرادار.

7- طريق الجلالة

يبدأ بعد نهاية طريق القطامية حتى الزعفرانة بطول 82 كم، ويهدف إلى تنمية العين السخنة ومدينة الجلالة الجديدة، وكانت المسافة من العين السخنة حتى الزعفرانة 70 كم وتشكل المنطقة الأخطر من القاهرة إلى الغردقة.

كما تم إنشاء طريق الجلالة- الغردقة- من خلال شق الجبال العملاقة وتهذيبها وإعادة نحتها لتبدو متدرجة كالسلالم لتحقيق أمان كاف للطريق في الأسفل، بطول 5 كم ويُعد الأسهل للوصول إلى الغردقة، لأنه يختصر زمن الرحلة لنصف الوقت.

8- طريق النفق شرم الشيخ

يبلغ طول طريق "النفق- شرم الشيخ"، 342 كم في الاتجاهين كل منهما يضم 3 حارات مرورية، ويختصر المسافة بين القاهرة وشرم الشيخ إلى 4 ساعات فقط، وبلغت تكلفته الإنشائية 3.5 مليار جنيه.​

فيديو قد يعجبك: