إعلان

وزيرة السياحة: إعلان ضوابط الحج قبل الموسم بـ9 أشهر

02:35 م الخميس 03 يناير 2019

وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

قالت وزيرة السياحة، الدكتورة رانيا المشاط، إن الوزارة بصدد إعلان الضوابط الجديدة لموسم الحج لهذا العام، وتعتبر المرة الأولى التي يجرى خلالها إطلاق الضوابط الجديدة قبل موسم الحج بـ9 أشهر.

وقدمت اللجنة العليا للحج والعمرة، الضوابط الجديدة للحج السياحي إلى وزيرة السياحة لمناقشتها واعتمادها، على أن تعلن للجميع حتى يتسنى للشركات الحصول على الوقت الكافي للانتهاء من كافة الاجراءات اللازمة وتسويق برامجها وبدأ الموسم مبكرا، للخروج بموسم حج سياحي ناجح.

وأوضحت الوزيرة، في بيان، الخميس، أن التنسيق جاري مع المختصين لميكنة إجراءات الحج والعمرة في مصر، لتيسير الإجراءات التنفيذية والتسهيل على المواطن المصري، لافتة إلى أن عام 2018 شهد إعادة تشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة، مع مراعاة وجود ممثل عن كل شريحة من شرائح شركات السياحة الدينية في مصر، وإطلاق صلاحيات لها تسمح بمرونة اتخاذ القرار.

وأضافت أنه تم وضع ضوابط جديدة لموسم الحج مما أدى إلى خروج موسم الحج لعام 1439 هجرية بنجاح ودون أية مشكلات، مشيرة إلى أنه تم اعتماد أيضا ضوابط جديدة للعمرة، وفتحها على مدار العام بعد أن كانت لمدة 3 أشهر فقط.

ونوهت إلى أن الوزارة وضعت العام الماضي، ضوابط جديدة للحج وخرج الموسم لعام 1439 هجرية بنجاح ودون أي مشكلات، وجرى إعادة تشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة وإعطائها صلاحيات تسمح بمرونة اتخاذ القرار، مع مراعاة وجود ممثل عن كل شريحة من شرائح شركات السياحة الدينية في مصر.

من جانبه، قال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، إن الغرفة تعمل على وضع منظومة إلكترونية لملف الحج والعمرة بهدف مواكبة التطور التكنولوجي مع الجانب السعودي وميكنة كافة الأعمال مع الشركات السياحية والعملاء.

وأوضح السيسي لمصراوي، أن النظام الإلكتروني يتضمن، مراقبة الإجراءات بشكل كامل لتوثيق العقود، ووضع البرامج والبيانات الخاصة بالحجاج، ومتابعة رحلة الحاج منذ الخروج للمناسك وحتى العودة، وميكنة كافة الإجراءات الخاصة بالحج لتكن إلكترونية، وربط غرفة شركات السياحة المصرية بمسار الحج والعمرة الإلكتروني السعودي.

وأوضح أن العمل على هذه المنظومة الإلكترونية ما زال محل الدراسة، وجاري الاجتماع قريبا مع الشركات والمتخصصين لميكنة كافة آليات التعامل في الحج والعمرة بحيث تتفاعل الشركات من موقعها للوصول للوزارة والغرفة والمملكة العربية السعودية وشركات الطيران وكل المسئولين عن الحج والعمرة بشكل كامل من خلال النظام الالكتروني وهو الهدف الأساسي للمنظومة.

 

فيديو قد يعجبك: