إعلان

كيف ترى الأحزاب دعوات "الاندماج"؟

04:00 ص الأحد 20 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

حاول الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال جلسة مؤتمر الشباب الخامس، الأربعاء الماضي، أن يحرك المياه الراكدة في بحيرة الأحزاب، بحديثه حول اندماج كثيرًا ما جرى المطالبة به، لكن التحرك من جانب الأحزاب لم يكن على مستوى الحدث.

ودعا السيسي، خلال كلمة ألقاها في مؤتمر الشباب الخامس الذي عقد في القاهرة الأربعاء الماضي، الأحزاب السياسية إلى التعاون في ما بينها، قائلًا إن "المعارضة المصرية جزء من الوطن، وتمثل الرأي الآخر"، وطالب رؤساء الأحزاب بـ"التعاون"، مشددًا على أنه يقف على مسافة واحدة من الجميع.

التحرك استجابة لدعوة السيسي أتت من جانب حزب الوفد، والذي أعلن، في بيان، نيته توجيه الدعوة إلى الأحزاب السياسية لحضور اجتماع داخل مقر الحزب، ليقف كل حزب على مسؤولياته التاريخية أمام الله والوطن.

ورأى النائب محمد خليفة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، أن هذه الدعوة تأتي انطلاقًا من المسؤوليات التاريخية لحزب الوفد، كونه أعرق وأكبر الأحزاب في تاريخ الحياة السياسية المصرية.

واستبعد "خليفة"، في تصريح لمصراوي، أن يجرى اندماج حقيقي بين حزب الوفد وغيره من الأحزاب الأخرى، مشيرًا إلى أن "الوفد" في شهر نوفمبر المقبل سيحتفل بمرور 100 عام على تأسيسه، ولا يمكن أن يستقبل هذه الذكرى عن طريق الاندماج مع أحزاب أخرى، أو تحت رايتها.

وقال عضو مجلس النواب الوفدي، إن فكرة الاندماج غير واردة التحقق، خصوصًا وأن الحياة السياسية شديدة الارتباك في الفترة الحالية.

فيما نفت الدكتورة هالة فودة، القيادية بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وجود أي مشاورات بين الحزب وأي أحزاب أخرى بشأن الاندماج.

وأضافت فودة، في تصريح لمصراوي، أن الاندماج بين الأحزاب يكون على أساس توافق فكري، ولا يمكن أن ينشأ مثل هذا التوافق في ظل حالة الأحزاب الحالية، والتباعد بين التوجهات السياسية القائمة، مشيرة إلى أن المتاح أمام الأحزاب في الوقت الحالي، يقتصر على التنسيق في مواقف محددة بين مجموعة من الأحزاب ذات التوجه الفكري الواحد.

وفي السياق ذاته، نفت رشا عمار، المتحدث الإعلامي لحزب المحافظين، وجود أي مشاورات حالية داخل الحزب تتعلق بالاندماجات الحزبية.

وأوضحت "عمار"، لمصراوي، أن حزب المحافظين كان لديه موقف مسبق من مسألة الاندماج، وهو رفض هذا الأمر.

ونفى علاء عصام، أمين شباب حزب التجمع، وجود أي محاولات داخل الحزب لأي شكل من أشكال الاندماج الحزبي خلال الفترة الحالية.

وحول ائتلاف اليسار، الذي دار الحديث حوله في الساعات الأخيرة، أوضح عصام، لمصراوي، أن هذا الأمر مجرد ائتلاف مع ثلاثة أحزاب أخرى، وليس اندماجًا، كما أنه مُشكل منذ فترة طويلة، وليس في الوقت الحالي.

وأنهى حديثه قائلًا: "ننسق مع بعضنا البعض في المواقف فقط، وهذا ما تسير عليه الأمور حاليًا، لكن الاندماج غير وارد".

فيديو قد يعجبك: