إعلان

وزير القوى العاملة: العمال متعطشون لإجراء الانتخابات.. وأقول للشباب "ثقوا بنا" –حوار

07:51 م الأحد 29 أبريل 2018

الدكتور محمد سعفان ومحررة مصراوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مروة شوقي:

قال الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن عمال مصر متعطشون للانتخابات العمالية بعد تأجيلها لـ12 عامًا، لافتًا إلى أن سيناء المنطقة الوحيدة التي سيسمح فيها بتأجيل الانتخابات.

وأضاف سعفان، في حواره لمصراوي، أن العامل المصري من أعظم عمال العالم، لو وفرت له الإمكانيات، مشيرًا إلى أن الربط الإلكتروني سيسهم في القضاء على فساد شركات إلحاق العمالة للخارج، مطالبًا الشباب بالتوجه للوزارة لمراجعة عقودهم دون الحصول على جنيه واحد.

العامل المصري من أعظم عمال العالم لو وفرت له الإمكانيات

وإلى نص الحوار..

نبدأ بعيد العمال، ما الرسالة التي توجهها للعامل المصري في عيده؟

كل سنة وعمال مصر طيبين، وإن شاء الله 2018 هي بداية الخير الذي يعم مصر بصفة عامة، وعمال مصر بصفة خاصة.

وعلينا أن ندرك أن العامل المصري من أعظم عمال العالم، وإذا تم تسهيل الإمكانيات له في المنشأة التي يعمل بها سيكون أكثر انتاجية، فلا يجب أن نظلمه لأنه يحتاج إلى الدعم، ونحن سنكون بجانبه باستمرار.

حصرنا 2 مليون عامل ضمن فئة العمالة غير المنتظمة.. وبرنامج لتشغيلهم نهاية العام

- كيف ترى الانتخابات العمالية المقبلة؟

نحن في لحظة تاريخية فارقة في عمر مصر، وعمر التنظيم النقابي المصري، واليوم نملك نظامًا جديدًا لقواعد البيانات الموجودة للتنظيم النقابي المصري.

وعقب انتهاء الانتخابات، سيكون هناك مجهودًا للنهوض بالوعي الخاص بالقيادات النقابية التي سيتم انتخابها، في محاولة للنهوض بالتنظيم النقابي ليكون على مستوى أعلى مما هو عليه، واطمئن الجميع أن المرحلة المقبلة فيها خير للتنظيم النقابي وعمال مصر.

- البعض أبدى تضررهم من موعد إجراء الانتخابات في رمضان.. هل هناك نية لتأجيلها؟

لا نية لتأجيل الانتخابات، والجميع متعطش لإجرائها عقب تأجيلها 12 عامًا، وأنا لم أحدد موعدها بل القانون الذي نص على أن اللائحة تصدر خلال 90 يومًا من صدور القانون، والقانون صدر في منتصف ديسمبر، واللائحة صدرت 14 مارس، أي في اليوم 89 قبل يوم واحد من انتهاء المدة، وأقول للمتضررين "أنا محكوم بقانون".

- هناك شكاوى من بعض العمال بالعريش لعدم قدرتهم إنهاء أوراقهم الخاصة بالانتخابات العمالية.. هل هناك إمكانية لتأجيل انتخاباتهم؟

شمال سيناء لها وضع خاص، وأنا على تواصل كامل مع مديرية أمن العريش، وإذا كانت الظروف لا تسمح، ليس هناك مانع أن تؤجل انتخاباتهم، وعقب انتهاء الانتخابات العمالية، ستكون العملية الشاملة انتهت، وسيناء أصبحت خالية من الإرهاب، وحينها سننظم إجراء يتناسب مع ظروفهم.

- وما هو دور مديريات القوى العاملة خلال الانتخابات؟

سيكون هناك لجنة من الوزارة للإشراف على الانتخابات العمالية، بجانب الإشراف القضائي، لتحقيق التكامل في العملية الانتخابية.

- وزير العمل الليبي قال إن إعمار بلاده يحتاج للعمالة المصرية.. ما تفاصيل المباحثات معه؟

لتصدير عمالتنا إلى ليبيا، نحتاج إلى الاطمئنان الكامل من الناحية الأمنية على أبنائنا الذين سيسافرون هناك، وسنرسل قائمة بالأماكن التي تحتاج إلى العمالة المصرية، ليتم التنسيق مع الجهات الأمنية وووزارة الخارجية، للتأكد من توفير عنصر الأمان والحماية لعمالنا هناك.

- ما هي مجهودات الوزارة في توفيق أوضاع العمالة غير المنتظمة؟

القوى العاملة هي الجهة الوحيدة التي تحمي العمالة غير المنتظمة، من خلال إدارة العمالة غير المنتظمة في 27 محافظة، والتي ترعى العمال من خلال لوائح توفر مجموعة من المنح التي تصرف في المناسبات، وتقدر بـ800 جنيه كل عام، يتم توفيرها من خلال إيراد نسبة من مستخلصات الشركات التي تستخدم هذا النوع من العمالة.

الربط الإلكتروني سيسهم في إنهاء فساد شركات إلحاق العمالة بالخارج

ومبادرة الرئيس لرعاية العمالة غير المنتظمة وشهادة الأمان، فرصة ذهبية لعمل قاعدة بيانات نستطيع من خلالها تقديم شيء متكامل من الرعاية لهم، ومنذ بداية الحصر في مارس تخطينا 2 مليون شخص، تم تسجيل بياناتهم، وهي عينة من العمالة. وسنجري مجموعة من اللقاءات من وزارة التضامن والتنمية المحلية والنقابات العمالية والكثير من الجهات، لوضع آليات لكيفية وضع تصور لتشغيل هذه الفئة، وسيتم الانتهاء من هذا البرنامج بكل أعداد العمالة غير المنتظمة مع نهاية العام.

- هل ساعدت نشرة الوظائف في الحد من نسبة البطالة؟

لا.. لم تعطِ النشرة الشهرية للوظائف على موقع الوزارة تأثير إيجابي مع الشباب.

- ماذا عن استمارة 6 في القانون الجديد؟

جرى الإلزام في القانون الجديد باعتماد استمارة 6 مسبقًا من الجهة الإدارية، لضمان حقوق العمال، ومن خلال تطبيق القانون سيكون هناك حفاظ على التوافق بين الطرفين، والحفاظ على حقوقهما.

كيف يتم تطوير مركز معلومات وزارة القوى العاملة؟

مركز المعلومات الهدف منه هو الانتقال بالعمل إلى النظام الإلكتروني، وقمنا بالعمل مع وزارة الإنتاج الحربي لوضع برامج لكافة الإدارات الموجودة داخل ديوان عام الوزارة، وكذلك 27 مديرية قوى عاملة، و50 مركز تدريب.

لا جديد بشأن علاوات جديدة للعمال.. وتفعيل المجلس القومى للأجور عقب قانون العمل الجديد

ونطمح إلى ربط كامل بين ديوان الوزارة ومركز معلوماتها ومراكز معلومات المديريات ليشمل كل المناطق على مستوى الجمهورية، وربط المستشارين العماليين في الدول الخارجية، بهدف سرعة الأداء لتسهيل جميع الخدمات المقدمة للمواطن.

- ما حجم الرقابة والضوابط التي تفرض على شركات إلحاق العمالة في الخارج؟

شركات إلحاق العمالة فى الخارج تخضع لرقابة كاملة وفقًا للقانون، والربط الإلكتروني سيسهم في إنهاء فساد تلك الشركات. وأنبه كل شاب مصري، يحصل على عقد عمل من هذه المكاتب، أن يتم مراجعة وزارة القوى العاملة، ومديرياتها للتأكد من جدية هذه العقود. وسنعمل على مراجعة جميع العقود، ولن نأخذ منه جنيه واحد، لأن دورنا داعم للشباب، ولا نسمح باستغلالهم، الأهم أن يكون لديه ثقة بنا.

- ماذا عن الربط الإلكتروني والدول التي تستهدفها مصر؟

هدفنا من الربط الالكتروني، أن يكون هناك علاقة مباشرة بين الوزارة الخاصة بشؤون العمل في البلد التي يتم الربط معها، وبين وزارة القوى العاملة في مصر، بهدف الحد من الجهات التي تتاجر في عقود العمال.

والربط يعمل مع المملكة الأردنية الهاشمية، حيث يتم تسفير عدد من العمال عن طريق البرنامج، ونعمل حاليًا في مرحلة تجريبية مع دولة الكويت. وطالبت خلال مؤتمر العمل العربي، أن نكمل مسألة الربط مع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات وسلطنة عمان والبحرين لتعميم التجربة.

- كيف تتابع الوزارة تطبيق نسبة 5% من الوظائف لذوي الاحتياجات الخاصة؟

طالبنا جهاز التنظيم والإدارة أن يوافينا بنسبة 5% الموجودة داخل الجهاز الإداري والقطاع العام، للبدء فيه مع مجلس الوزراء وتطبيقه على جميع شركات مصر. ونقوم حاليًا بعمل مجال تدريب لذوي القدرات الخاصة في 7 محافظات، على بعض الحرف والمهن وريادة الأعمال، وسنكون الوسيط مع جهاز تنظيم المشروعات، للبدء في عمل مشروعات تفيدهم.

- كيف ترد على اتهام القوى العاملة بعدم الشفافية في تعيين المستشارين العماليين في الخارج؟

نعمل بشفافية كاملة واختيار المستشارين ليكونوا على قدر المهمة التي يتم تكليفهم بها، وتكون لديهم قدرة على مواجهة الصعوبات التي تواجه العامل في الدولة التي يتواجد بها. وتشكلت اللجنة التي تختار المستشارين من ممثلين عن وزارة الخارجية، ووزارة العدل، وممثلين من الجامعات المصرية من تخصصات الحاسب الآلي واللغة، وتعقد الامتحانات والاختيار بناءً على الوضوح والشفافية والمهمة الصعبة التي يتولاها هذا المستشار.

هل هناك مساعٍ من الوزارة لإقرار علاوات جديدة للعمال في عيدهم أو زيادة المرتبات؟

نعد لذلك من خلال المهندس شريف إسماعيل مع الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، لبحث وجود قدرة مالية لتوفير علاوات للعمال، وإن تم توفير ذلك سيتم عرضها على الرئيس وإقرارها، ولكن حتى هذه اللحظة لا يوجد جديد.

لماذا لم يتم تفعيل المجلس القومي للأجور المختص بوضع الحد الأدني للعلاوة السنوية؟

أتعهد بتفعيله عقب صدور قانون العمل الجديد.

كيف سيكون وضع النقابات المستقلة عقب الانتخابات العمالية؟

لا يوجد ما يسمى بالنقابات المستقلة، واليوم أضحى التنظيم النقابي متاحًا للجميع، حيث يتاح تكوين تنظيمات نقابية وفقًا لرغبة عمالهم.

- ما هي خطتكم لتسويق العامل المصري؟

المصري هو العامل الأول لدى معظم الدول العربية، وفكرنا في احتياجات أسواق العمل في إفريقيا وأوروبا، وشرعنا في تدريب العمالة وتطويرهم من أجل العمل بتلك الدول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان