إعلان

"التضامن" تكشف شروط "الأسر البديلة" لرعاية الأطفال مجهولي النسب

03:00 ص الأربعاء 03 أكتوبر 2018

الدكتورة سمية الألفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:

كشفت الدكتورة سمية الألفي، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي، عن شروط الأسر البديلة، والمواصفات التي يجب توافرها للأسرة التي تريد رعاية طفل مجهول النسب.

وأوضحت "الألفي" في حوارها في برنامج "هنا العاصمة "، المُذاع على قناة "سي بي سي"، الثلاثاء، أن المواصفات التي يجب توافرها في الأسرة أن يكون عمر الزوجة لا يتخطى 45 عامًا والرجل لا يتخطى 60 عامًا، ويكون وضعها الاقتصادي والاجتماعي والصحي جيد، حتى لا يتم استغلال الطفل بشكل سئ، بمعنى أن يكون دخل الأسرة يتراوح ما بين 3000 جنيهًا إلى 5000 جنيهًا.

وأضافت: "يجب على الأسرة فتح دفتر توفير للطفل بمبلغ 5000 جنيهًا باسمه، من أجل تعليمة ورعايته، وهناك إلزامًا على الأسرة بتعليم الطفل المراحل المختلفة، مؤكدًة أنه هناك متابعة لمعرفة حال الطفل شهريًا".

وأكدت أن الأسرة التي ترغب في رعاية الطفل، ستأخذ دورة تدريبة مدتها 3 أشهر، لكي نعرف كيف ستتعامل مع الطفل، مشيرة إلى أنه لن تحصل الأسرة على الطفل في حال عدم اجتياز الدورة.

وأشارت إلى أن عقد رعاية الطفل يكون باسم الزوج وليس الزوجة، لافتة إلى أنه في حال انفصال الزوجين في الأسر البديلة، الطفل يظل مع والده إلا إذا تزوج يذهب لوادته، والأم تقوم بعمل عقد كفالة جديد بإسمها، لكن المشكلة إذا الأسرة لا ترغب في وجود الطفل، ستخضع الأسرة لإستشارات نفسية واذا تم حل الأزمة الطفل سيعود لهما، أم إذا لم يتم حل الأزمة سنضع الطفل في ما يسمى البيوت الآمنة.

وتابعت: "في الأغلب مش بنوافق أكتر على كبار السن إلا لو حالتهم الصحية والاقتصادية قادرة على توفير معيشة جيدة للطفل، وفي ناس بتاخد أكثر من طفل، النسبة الأغلب للأسر البديلة هي أسرة مش بتخلف".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان