إعلان

"الصحة العالمية" تدعو لإجراء اختبار الإيدز.. "قابل للعلاج"

04:34 م الخميس 30 نوفمبر 2017

منظمة الصحة العالمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

طالبت منظمة الصحة العالمية، بضرورة إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"؛ لتشجيع الجمهور على السعي لإجراء الاختبار، وحث المتعايشين مع الفيروس ليكونوا على علمٍ بإصابتهم بالفيروس، ويتلقوا العلاج.

وقال الدكتور جواد المحجور، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط بالإنابة: "شهد إقليم شرق المتوسط تقدُّمًا في مجال ترصُّد فيروس نقص المناعة البشرية، والوقاية منه، وعلاج المصابين به ورعايتهم، فبين عامي 2012 و2016 ارتفع عدد المتعايشين مع فيروس الإيدز الذين يتلقون العلاج المضاد للفيروسات القهقرية ارتفاعا مطردا إلى أكثر من الضعف".

ويتزامن ذلك مع اليوم العالمي للإيدز في محاولة للتوعية بمسببات العدوى التي تقتل الآلاف سنويًا بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية، إذ يُقدر عدد ضحايا العدوى بنحو 39 مليون شخص. وهذا العام رفعت المنظمة شعار "الإيدز قابل للعلاج، بادر إلى إجراء اختبار الإيدز".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الوقائية، الخميس، عن فحص 2778 مصاب بفيروس "الإيدز"، خلال المدة من يناير وحتى سبتمبر 2017، فيما تم تقديم العلاج لعدد 3 آلاف مريض خلال العام الجاري.

وأكدت المنظمة، أن دول باكستان ومصر وإيران والمغرب والسودان، تعمل على زيادة خدمات الاختبار من خلال إدارة خدمات الاختبار المجتمعي للمجموعات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، وفي المواقع التي ترتفع فيها مخاطر الإصابة بالإيدز.

وأوضح الدكتور علاء عيد، رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية، في بيان اليوم الخميس، أن الوزارة تعمل على خطة من عدة محاور للمحافظة على المعدلات المنخفضة لانتشار الفيروس تمهيدًا لإعلان مصر خالية من المرض بحلول عام 2030، حيث تعمل الوزارة من خلال البرنامج الوطني للإيدز، والذي يشمل تعزيز خدمات الفحص المعملي من خلال التوسع بمجالات الفحص كخطوة أولية، من خلال 24 مركز للمشورة والفحص الاختياري مقسمة إلى 14 مركز ثابت، و9 مراكز متنقلة بعدد 18 محافظة، بالإضافة إلى توفير خدمات الفحص في عدد من المرافق التي تقدم الخدمات الصحية مثل مستشفيات الحميات، والصدر والدرن، ومراكز تأهيل المخدرات، وبعض وحدات الرعاية الأساسية، ومراكز الصحة الإنجابية ورعاية الحوامل، مؤكدًا أن كافة الخدمات المقدمة للمصابين بالفيروس مجانية.

فيديو قد يعجبك: