إعلان

كيف استعدت وزارة التربية والتعليم لاستقبال امتحانات الثانوية العامة؟

03:47 م الخميس 04 يونيو 2015

الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

يستعد طلاب الثانوية العامة، ووزارة التربية والتعليم، لاستقبال ماراثون امتحانات الشهادة الثانوية خلال أقل من 48 ساعة من الآن، حيث تجرى امتحانات النظام القديم السبت المقبل، والنظام الحديث يوم الأحد.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت انتهائها من كافة الاستعدادات لاستقبال الامتحانات، ووجه الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، كلمة للطلاب لحثهم على عدم الغش، وطمأنتهم فيما يخص أسئلة الامتحانات، وتأمين اللجان.

ويؤدي هذا العام 531.1800 طالب امتحانات الشهادة الثانوية العامة، منهم 247.833 بنين، 283.967 بنات.

هذا بالإضافة إلى 100.011 منتدب للجان السير على مستوى الجمهورية، و50.203 مقدر للمواد لجميع التخصصات.

وتتمثل استعدادات الوزارة لاستقبال الامتحانات في..

أسئلة الامتحانات:

أكد الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، أنه أصدر توجيهاته لواضعي أسئلة الامتحان، بالابتعاد عن الموضوعات السياسية، والالتزام بما ورد في الكتاب المدرسي، وبمواصفات الورقة الامتحانية.

وأشار الوزير إلى أن 15% من أسئلة كل امتحان، سيتم تخصصها للطلاب المتميزين، وذلك على غرار السنوات الماضية، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لزيادة هذه النسبة خلال السنوات المقبلة، بعد قيامها بتطوير المناهج.

وقام بوضع الأسئلة، لجنة مكونة من مستشار المادة، أستاذ جامعي متخصص، موجه، وعضو من المركز القومي للامتحان للإشراف على مواصفات الورقة الامتحانية.

إجراءات مكافحة الغش:

اتخذت وزارة التربية والتعليم عدد من الإجراءات من شأنها، منع الغش خلال امتحانات الثانوية العامة.

وأشار الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، فتح المدارس لاستقبال الطلاب وتفتيشهم بدءً من الساعة الثامنة والنصف صباحاً، ليتم تفتيشهم داخل فناء المدرسة، وذلك حتى يتثنى للمراقبين تفتيش الطلاب دون التأثير على وقت الامتحان، وكذلك لتجنب التزاحم والتدافع على أبواب المدارس.

وسيتم تفتيش الطلاب باستخدام العصا الالكترونية، للكشف عن الهواتف المحمولة، وإلى جانب ذلك سيتم الاستعانة بمسئول داخل كل لجنة، لتكون مهمته التواصل مع غرفة العمليات المركزية – والتي تتكون من 22 عضو ما بين وزارات التعليم والاتصالات والداخلية-، للسيطرة على أي حالة غش الكتروني حال حدوثها.

وشددت الوزارة على الطلاب عدم اصطحاب الهواتف المحمولة معهم إلى اللجان، مشيرة إلى أن عقوبة الغش تصل إلى إلغاء الامتحان، أو العام بالكامل، وفقاً لأحكام القرار الوزاري رقم 500 لسنة 2014.

كما طالبت الوزارة على أولياء الأمور بالتنبيه على أبنائهم، بعدم اصطحاب هواتفهم معهم، حيث أن هذا العام وقع أولياء الأمور، لأول مرة، على إقرار بعدم اصطحاب الطلاب للهواتف داخل اللجان.

إلى جانب عدم اصطحاب الطلاب للهواتف، منعت وزارة التربية والتعليم، الملاحظين أيضاً من اصطحابها، حتى لا تبقى فرصة للغش من خلال ملاحظي الامتحانات.

وستحيل الوزارة رئيس اللجنة الذي سيثبت تقصيره، في حالة ما إذا تم نشر ورقة امتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي من لجنته، إلى التحقيق، ليتم استبعاده أو تكليف الاحتياطي باللجنة في حالة ثبوت تقصيره.

بلاغ للنائب العام:

تقدم محمد سعد رئيس امتحانات الثانوية العامة، ببلاغ للنائب العام بأسماء صفحات الغش الالكتروني، التي تقوم بنشر أسئلة الامتحانات، وأجوبتها، عقب بدء الامتحان، وذلك لتتبعها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

كما تم التنسيق مع الإدارة العامة للتوثيق والمعلومات بوزارة الداخلية، لوجود ضابط من الإدارة ضمن فريق غرفة العمليات المركزية بالوزارة.

المعلمين والملاحظين:

وجه الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، كلمته للمعلمين والملاحظين المنتدبين للجان سير امتحانات الثانوية العامة، قائلاً ''الطلاب أمانة في أعناقكم''، مطالبهم بتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وشدد الوزير على الملاحظين، بمنع أي محاولة للغش بكافة أنواعه بين الطلاب، وتهيئة الجو المناسب للامتحان داخل اللجان.

استراحات المعلمين:

صرح محمد سعد رئيس امتحانات الثانوية العامة، بأنه تم توفير احتياجات الاستراحات الخاصة بالمعلمين في جميع محافظات الجمهورية، والتي يبلغ عددها نحو 10.30 استراحة منها 727 للمعلمين و 303 للمعلمات.

وأشار سعد إلى أنه تم إعادة تصنيع عدد كبير من احتياجات الاستراحات من خلال التنسيق مع مدارس التعليم الفني بكل مديرية تعليمية، وتم الاتفاق أيضاً مع اللجان الثلاثية بكل مديرية تعليمية على الاستعانة بمدارس التربية الخاصة في سد العجز من الأجهزة الكهربائية عند بدء الامتحانات.

وأوضح سعد أنه سيتم نشر اسماء الاستراحات بعناوينها،عبر الموقع الالكتروني للوزارة، تسهيلاً على الملاحظين والمقدرين في الوصول إلى أماكن الاستراحات دون مجهود.

وعقدت الوزارة برتوكول تعاون مع وزارة الداخلية لتأمين استراحات المعلمين المنتدبين.

6 وزارات تتعاون مع ''التعليم''

إلى جانب وزارة التربية والتعليم، تقف العديد من وزارات الدولة لتدبير الاجراءات التي من شأنها إتمام امتحانات الثانوية العامة على وجه جيد.

وتتعاون مع وزارة التربية والتعليم وزارات ''الداخلية – الدفاع – الكهرباء– الصحة – الأوقاف– النقل ''.

تقوم وزارة الداخلية بتأمين اللجان من الخارج، حيث سيتم الدفع بـ3 من عناصر للتأمين أمام كل لجنة، هذا بالإضافة إلى تأمين استراحات المعلمين، وتأمين سيارات توزيع الأسئلة.

أما وزارة الدفاع، فيتمثل دورها، في نقل أوراق الأسئلة بالطائرات إلى المناطق الحدودية والنائية، التي قد تتعرض فيها سيارات توزيع الأسئلة لمخاطر.

أما وزارة الكهرباء، فتعهدت بعدم قطع التيار الكهربي عن اللجان طوال فترة الامتحانات، وذلك بالتنسيق مع شركات التوزيع التابعة لها، والتي يقع في نطاقها مقار لجان النظام والمراقبة ومقرات تقدير الدرجات، لمراجعة مصادر التغذية ووقف جميع أعمال الصيانة والمناورات أثناء فترة الامتحانات، وكذلك الاستعداد الكامل بجميع وحدات ''الديزل'' المتنقلة لتعمل كمصدر تغذية بديلة لمواجهة أي أزمة طارئة.

واتفقت وزارة التربية والتعليم، مع وزارة الصحة لتوفير طبيب بكل لجنة، وبكل مقر من مقرات تقدير الامتحانات، للتعامل مع أي حالة طارئة، خاصة لتزامن الامتحانات مع شهر رمضان.

كما ستوفر وزارة الصحة 12 سيارة إسعاف لمواجهة الحالات الصحية الطارئة التي يتعرض لها العاملون بلجان النظام والمراقبة والقائمون على تقدير الدرجات.

أما وزارة الأوقاف، فستوجه خطباء المساجد من خلال منابر خطبة غد الجمعة، للتركيز على القيم والعادات المصرية الأصيلة التي تحارب الغش وتجرمه، والمستمدة من التعاليم الدينية السمحة وفي ضوء الوازع الديني لدى الشعب المصري.

أما وزارة النقل، فأعلنت رفع حالة الاستعداد القصوى داخل محطات المترو طوال فترة امتحانات الثانوية العامة، لتوفير سبل الراحة للطلاب خاصة مع الزحام الشديد في الفترة الصباحية، باعتبار المترو أسهل وأسرع وأمن وأرخص وسيلة نقل في مصر، وتم التنبيه على جميع العاملين بالمترو بضرورة المحافظة على ضبط مواعيد التقاطر لرحلات الخطوط الثلاثة والمقدرة بـ1.614 رحلة يومياً.

فيديو قد يعجبك: