إعلان

هبوط الجنيه.. 5 أسباب لخفض توقعات صندوق النقد لنمو اقتصاد مصر

07:00 م الأربعاء 03 مايو 2023

صندوق النقد الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قال صندوق النقد الدولي، في تقرير صادر اليوم الأربعاء، إن الاقتصاد المصري سينمو بنحو 3.7% خلال العام المالي الجاري وهي التوقعات التي أعلنها الصندوق في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر الشهر الماضي.

كان الصندوق خفض توقعاته للاقتصاد المصري أكثر من مرة، خلال الشهور الماضية، ما يعني توقعات بتباطؤ النمو الاقتصادي من 6.6% في العام المالي الماضي.

وأرجع الصندوق في تقريره التكميلي اليوم، هذا التباطؤ المتوقع إلى عدة أسباب.

وتتضمن الأسباب التي فنّدها الصندوق، ظروف التمويل الصارمة مع صعوبة وصول مصر للسوق الدولية، مع ارتفاع تكلفة التمويل الخارجي.

كما تضمنت الأسباب، وفقا للصندوق، الانخفاض في سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، منذ أعلن البنك المركزي اعتماد مرونة سعر الصرف بنهاية العام الماضي، بعدما توصل لاتفاق تمويلي مع الصندوق يرتكز بشكل أساسي على تحرير العملة.

وكان ارتفاع التضخم، وتآكل القوة الشرائية للأسر، وضعف الطلب الخارجي، من بين الأسباب التي دفعت الصندوق لخفض توقعات النمو خلال العام المالي الجاري.

وتشهد مصر ارتفاعًا كبيرًا في معدلات التضخم منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، والتي دخلت عامها الثاني، وسجل معدل التضخم السنوي في المدن 32.7% خلال مارس الماضي.

ويتوقع صندوق النقد أن يبلغ معدل التضخم السنوي في مصر خلال العام المالي الجاري 21.6% مرتفعا من متوسط 8.5% خلال العام المالي الماضي.

فيديو قد يعجبك: