إعلان

مشروع جديد بين الإسكندرية للتكرير وسكاتك النرويجية لإنتاج الميثانول الأخضر

03:46 م الأحد 14 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والسفيرة النرويجية بالقاهرة هيلدا كيلمتسدال توقيع اتفاقية التطوير المشترك لمشروع جديد لإنتاج الميثانول الأخضر، والذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأحد، جاء توقيع الاتفاقية بين شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "أنربك"، وشركة سكاتك النرويجية الرائدة في مجال حلول الطاقة الخضراء، وبالتعاون مع الشركة المصرية للإيثانول الحيوي.

وقع الاتفاقية صلاح جابر رئيس شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "إنربك"، وتيرييه بيلسكوج الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية.

وأكد وزير البترول أن الاتفاق الموقع هو خطوة جديدة تعكس تقدم قطاع البترول على مسار تنفيذ مشروعات الطاقة الخضراء والوقود منخفض وعديم الانبعاثات بالتعاون مع شركات عالمية رائدة بعد إبرام اتفاق مشروع الأمونيا الخضراء مؤخراً.

وذكر أن ذلك يأتي في إطار مواكبة المتغيرات المستمرة في قطاع الطاقة، وتبني قطاع البترول لاستراتيجيات التنمية المستدامة سواء بإزالة الكربون من عمليات صناعة البترول والغاز، أو إقامة مشروعات للمنتجات الخضراء.

ويهدف المشروع الجديد لإنتاج 40 ألف طن سنوياً من الميثانول الأخضر يمكن زيادتها حتى 200 ألف طن سنوياً، في إطار تشجيع التحول للإنتاج الأخضر بما يفتح آفاقاً تصديرية جديدة لقطاع البتروكيماويات المصري من المنتجات الخضراء، ويعزز من تنافسيته وتواجده في الأسواق الخارجية من خلال مواكبة متطلباتها، حيث يعد الميثانول الأخضر وقوداً نظيفاً لتموين السفن، بحسب البيان.

وسيسهم المشروع، الذي توليه شركة سكاتك اهتماماً بالغاً في وضع مصر على الخريطة العالمية للدول المنتجة لهذا الوقود الأخضر لتزويد السفن، وسيشتمل على إنشاء محطات طاقة متجددة بقدرات لا تقل عن 40 ميجاوات للطاقة الشمسية و120 ميجاوات لطاقة الرياح، بالإضافة إلى محلل للهيدروجين الأخضر بقدرة 60 ميجاوات، وكذلك محطة لتحلية مياه البحر، ومحطات إنتاج وتخزين للميثانول الأخضر، بحسب البيان.

كما سوف يشتمل المشروع على أول محطة في مصر لتزويد السفن بالوقود الحيوي الأخضر، وسيقام بميناء دمياط، باستثمارات حوالي 450 مليون دولار، وفقا للبيان.

ويعد هذا المشروع هو أحد مشروعين للطاقات الخضراء في إطار الشراكة بين قطاع البترول المصري وشركة سكاتك بعد إبرام اتفاق مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء نهاية فبراير الماضي مع كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة موبكو في دمياط.

وأكد رئيس سكاتك النرويجية تيرييه بيلسكوج أن التوقيع اليوم هو خطوة جديدة لتعزيز التعاون مع مصر والذي يأتي في أولوية اهتمامات الشركة لتوفير وقود أخضر مستدام عالي الجودة بأسعار تنافسية وبما يسهم في وضع مصر على رأس قائمة الدول المصنعة للمنتجات الكيماوية الخضراء والمصدرة لها، ويجعلها وجهة ومحورا للتزود بالوقود الأخضر لخطوط الملاحة العالمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان