إعلان

اتحاد منتجي الدواجن يطالب "التموين" بإتاحة شراء االذرة من البورصة السلعية

03:01 م الجمعة 14 أبريل 2023

الدواجن

كتبت- شيرين صلاح:

طالب الاتحاد العام لمنتجي الدواجن وزارة التموين والتجارة الداخلية، بإزالة شرط أن مصانع العلف مسموح لها باستلام الذرة من الوزارة، وعليه يسمح لمربي البيض بشراء الذرة الصفراء من البورصة السلعية أيضا، بحسب خطاب من الاتحاد حصل مصراوي على نسخة منها.

وأوضح الاتحاد في الخطاب المرسل للوزارة قبل أيام، أن هذه المصانع لا تعمل في تربية وإنتاج الدواجن" بيض مائدة- دجاج تسمين"، لأن هذا الشرط يمنع استفادة صغار المنتجين.

وكان الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس البورصة المصرية للسلع صرح خلال اليومين الماضيين أن الوزارة بالتنسيق مع البورصة المصرية ستوفر الأعلاف لصغار مربي الدواجن، وبناء عليه فقد قررت الوزارة طرح كميات من المخزون لديها من سلعة الذرة الصفراء المستوردة لصالح مصانع الأعلاف الدواجن ذات الطاقات الإنتاجية المتوسطة (طاقة إنتاجية من 20 إلى 100 طن يوم) وتحويلها إلى علف للدواجن لصالح صغار مربى الدواجن.

وقال أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة بيض المائدة في الاتحاد العام لمنتجي الدواجن إن قرار الوزارة يتضمن إعطاء مصانع العلف للذرة الصفراء من بعدها توزع هذه المصانع لمربي الدواجن الذين لديهم بمزارعهم أقل من 20 ألف طائر، مشيرا إلى أن "هذا القرار يصلح لمربي التسمين، هما معندهمش في مزارعهم مصانع لتصنيع العلف، إنما منتجي البيض لديهم مصانع داخل مزارعهم لتصنيع العلف".

وأضاف أن منتجي البيض يطالبون الوزارة بالسماح لهم بشراء الذرة من البورصة السلعية مثلهم مثل مصنعي العلف.

وعن سعر شراء الذرة الصفراء من البورصة السلعية، أوضح نبيل أن السعر لم يعلن من قبل الوزارة إلى الآن.

وشهدت أسعار خامات العلف قفزة كبيرة خلال الأشهر الماضية، نتيجة قلة المعروض منها بالأسواق بسبب تكدس شحنات منها بالموانئ، بالإضافة إلى أن الكميات المفرج عنها غير كافية للمربين.

وقفز سعر طن الفول الصويا الأسبوع الماضي إلى سعر يتراوح بين 42 و44 جنيها، كما قفز سعر طن الذرة الصفراء إلى 20500 جنيه للطن.

ونتج عن قفزة خامات العلف خلال الأشهر الماضية، عزوف مربي الدواجن عن إدخال دورات جديدة من الكتاكيت لدورات التربية، وخروج أكثر من 40% من صغار مربي الدواجن من المنظومة، بحسب تصريحات متعاملون في سوق الدواجن في وقت سابق لمصراوي.

وأعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في بيان، أن الإفراج عن مستلزمات الأعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك المركزي.

وأضاف القصير، أنه خلال خلال الفترة من 31/3/2023 حتى 6/4/2023 تم الإفراج عن 210 آلاف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 97 مليون دولار بزيادة 50 ألف طن عن الأسبوع الماضي.

وأضاف أن الإفراج شمل 162 ألف طن من الذرة بحوالي 59 مليون دولار وحوالي 47 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 35 مليون دولار وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 3 مليون دولار.

0

فيديو قد يعجبك: