إعلان

أستراليا تتطلع للتعاون مع مصر في مجالات الغاز والتعدين والهيدروجين

12:31 م الثلاثاء 31 يناير 2023

جانب من اللقاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع الدكتور أكسل وابنهورست السفير الأسترالي الجديد بالقاهرة، سبل تعزيز مجالات التعاون المشترك خاصة في مجالات التعدين والغاز والطاقات الخضراء، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء.

كما شهد اللقاء استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الثروة المعدنية في مصر، وتنامي دور مصر كدولة مصدرة للغاز الطبيعي، وفقا للبيان.

وخلال اللقاء استعرض الملا التطورات التي شهدها قطاع التعدين في مصر خلال السنوات الأخيرة في ضوء الإصلاحات التي تم تنفيذها بهذا القطاع لتهيئة المناخ الجاذب للمستثمرين.

وأشار في هذا الصدد إلى الإصلاحات التشريعية وتعديل النموذج المالي وغيرها من الإصلاحات التي ساعدت على جذب شركات عالمية ومصرية جديدة للاستثمار في البحث عن الذهب والمعادن من خلال المزايدة العالمية الناجحة التي تم طرحها واجتذبت أكثر من 10 شركات تشارك باستثماراتها في صناعة التعدين المصرية.

وأكد الوزير توافر مقومات الجذب الاستثماري اللازمة لنجاح الأنشطة التعدينية وفي مقدمتها البنية التحتية المتطورة والممتدة التي توسعت الدولة في إنشائها على مدار السنوات الأخيرة.

وأشار في هذا الإطار إلى المطارات والموانئ وشبكات الطرق المتميزة بالقرب من المناجم و توافر مصادر الطاقة، بالإضافة إلى الكوادر التعدينية المؤهلة التي تعد ركيزة اساسية في نجاح الخطط والمشروعات.

ولفت الملا إلى أن تزايد مصداقية قطاع البترول لدى شركات البترول العالمية تعطي ثقة ودلالة إيجابية لدى شركات التعدين العالمية بأن القطاع يحترم تعاقداته مع شركائه الأجانب، معرباً عن وجود فرص كبيرة لتبادل الخبرات بين الجانبين فى مجال التعدين.

من جانبه أشاد السفير الأسترالي بتوالي تحقيق الاكتشافات الغازية في مصر خلال السنوات الأخيرة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز وتنامي دور مصر كدولة مصدرة للغاز الطبيعي ونجاحها في تغطية جانب من احتياجات أوروبا من الغاز الطبيعي خاصة وأنها الدولة الوحيدة في منطقة شرق المتوسط التي تمتلك محطات لإسالة وتصدير الغاز مما يعزز مكانتها الإقليمية في صناعة الغاز الطبيعي.

وأعرب عن تطلع بلاده للتعاون مع مصر في مجالات الغاز والتعدين والهيدروجين، وسعي الشركات الأسترالية للتعرف على الفرص الاستثمارية في هذه المجالات في مصر.

وشهد اللقاء استعراض مشاركة شركة بي إتش دي الأسترالية (والتي اندمجت مؤخراً مع شركة وود سيد الإنجليزية) مع شركة شيفرون في مناطق امتيازها بالبحر المتوسط في مصر.

ووجه الملا الدعوة للسفير الأسترالي للمشاركة في النسخة القادمة لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023" والذي سيتم عقده منتصف الشهر القادم.

فيديو قد يعجبك: